فن وثقافة
أخر الأخبار

تغيير في موعد الدورة الثانية لمهرجان زمان الذي سيقام بالعاصمة الرباط لتقديم سهرة ستحييها مجموعة محاميد باند

تغيير في موعد الدورة الثانية لمهرجان زمان الذي سيقام بالعاصمة الرباط لتقديم سهرة ستحييها مجموعة محاميد باند

سيتم تقديم موعد الدورة الثانية لمهرجان زمان من خلال سهرة ستحييها مجموعة محاميد باند يوم 27 ماي بالرباط على الساعة السبعة مساء بمقهى لاسين من طرف برنامج جدور الصحراء لتعلم الموسيقى.
مجموعة محاميد باند تتكون من موسيقيين عصاميين شباب من مجموعات موسيقية مختلفة من منطقة محاميد الغزلان اقليم زاكورة.
سعيد و مصطفى اجردوش من مجموعة اجيال تركالت
ناجي العمراني اجيال المحاميد، ماء العينين السيفوري و سعيد الغفيري من مجموعة شباب الرحل، ايوب برار من خريجي شباب مدرسة جدور الصحراء، والنجمة الصاعدة حفصة او بابا.

سميت المجموعة باسم محاميد باند تكريما و وفاء لمحاميد الغزلان. المحاميد الغزلان هي اخر واحة بوادي درعة تتمتع بموقع جغرافي فريد جعل منها بوابة لصحراء معروفة بتنوعها الثقافي وتريخها المجيد.
تستلهم المجموعة اغانيها من الثرات الشعبي التقليدي لواحات وحمادة درعة،يستعملون كلمات الاغاني التقليدية للكدرة ، احيدوس و الركبة … لتنسجم مع نغمات البلوز والروك
وهدا تمزج موسيقاهم بين الاغاني الحسانية والامازيغية واغاني الواحات والصحراء التي تعتبر مصدر الهام حقيقي لموسيقاهم .
ترتبط فرقة محاميد باند بتطور الموسيقة الصحراوية المعروفة باسم بلوز الصحراء ، وخاصة موسيقى تيناروين لما لهذه المجموعة الموسيقية العالمية من تاثير قوي جدا على هؤلاء الموسيقيين الشباب من محاميد الغزلان ، فعندما زارت تيناروين منطقة محاميد الغزلان لأول مرة في عام 2009 زرعوا اول بدرة حب للموسيقة في قلوب هؤلاء الاطفال .
مما جعل حلمهم وطموحهم في الموسيقا يكبر مع توالي السنوات
عندما عادت تينارويين الى محاميد الغزلان في سنة 2016 لتسجيل البوم جديد تمت دعوة هؤلاء الموسيقيين الشباب لأداء اغنية عبد الله اغ الحسيني

ومن اجل ايجاد خلف لخير سلف تم تصوير فيديو كليب قام من خلاله اعضاء مجموعة تيناروين بلف العمائم على رؤوس هاؤلاء الشباب ، ليس فقط كمرحة المرور من الطفولة الى سن الرشد كما جرت عليه عادات اهل الصحراء ولاكن لضمان نقل موسيقاهم عبر الاجيال لما لهم من حب في قلوب الشباب في جميع انحاء الصحراء الكبرى .
موسيقا مجموعة محاميد باند في تطور دائم ،وتتغذى من الاقامات الفنية التي كانت تنضم على هامش المهرجانات المقامة في محاميد الغزلان كمهرجان تركالت ، مهرجان الرحال و مهرجان زمان .
وكدلك اللقاءات و الاقامات التي نضمهم برنامج جدور الصحراء لتعليم الموسيقى ، لقد غنوا معا المغنية المشهورة أم ، تيناريوين ، فاستي جاكسون ، بومبينو ، روبرتو لوتي … ولقد احيو سلسلة من الحفلات في المغرب وفي مجموعة من الدول الاروبية هولندا ، بلجيكا و فرنسا … وبمالي وبركينا فاسو كذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock