الأسرة

تعرفي على الأطعمة الصلبة التي يحتاجها طفلك في بداية نموه

تعرفي على الأطعمة الصلبة التي يحتاجها طفلك في بداية نموه

في الأشهر الستة الأولى من العمر ، يستخدم الأطفال الحديد المخزن في أجسامهم منذ أن كانوا في الرحم. كما أنهم يحصلون على بعض الحديد من لبن الأم و / أو حليب الأطفال لكن مخازن الحديد لدى الأطفال تنخفض مع نموهم ، وفي عمر 6 أشهر تقريبًا ، يحتاج الأطفال إلى تناول الطعام الصلب.

يعد إدخال الأطعمة الصلبة أمرا مهما أيضا لمساعدة الأطفال على تعلم تناول الطعام ، ومنحهم تجربة مذاقات وقوام جديد من مجموعة من الأطعمة، إنه يطور أسنانهم ويبني مهارات أخرى سيحتاجون إليها لاحقًا لتطوير اللغة، وهنا من خلال هذا المقال  نقدم لكم العلامات المهمة التي تدل على أن طفلكم يحتاج إلى إدخال الأطعمة الصلبة على نظامه الغذائي.

أولا – علامات على أن الوقت قد حان لتقديم الأطعمة الصلبة:

هناك مجموعة من العلامات التي يمكن ملاحظتها والتعرف عليها والتي تدل على أن الطفل الصغير وصل إلى مرحلة مهمة في نموه حيث سيحتاج إلى إدخال مجموعة من الأطعمة الصلبة على نظامه الغذائي والتي ستساعده على النمو بشكل سليم وصحي، والتي سنعرفكم عليها من خلال السطور التالية والتي تتجلى كما يلي:

تشمل العلامات التي تشير إلى أن طفلك جاهزا لتناول الأطعمة الصلبة ما يلي:لديه تحكم جيد في الرأس والرقبة ويمكنه الجلوس بشكل مستقيم عند دعمه، ويظهر اهتماما بالطعام – على سبيل المثال ، ينظرون إلى ما يوجد في طبقك، ثم يصل إلى طعامك، ويفتح فمه عندما تقدم له الطعام على الملعقة.

يبدأ معظم الأطفال في إظهار هذه العلامات في عمر 6 أشهر تقريبا ، على الرغم من أن هذا قد يختلف، ويوصى بعدم إدخال المواد الصلبة قبل 4 أشهر، إذا كان طفلك يقترب من 7 أشهر ولم يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة ، فقد ترغب في الحصول على بعض النصائح من ممرضة صحة الأسرة أو من طبيب طفلك الخاص.

ثانيا – تعرفوا على أفضل أوقات اليوم لتقديم الأطعمة الصلبة:

عند تقديم الأطعمة الصلبة لأول مرة ، من الجيد تقديم الأطعمة الصلبة عندما تكون أنت وطفلك سعيدا ومسترخيا، ويحدث هذا غالبا بعد إرضاع لبن الأم أو اللبن الصناعي، وسيظل لدى الأطفال مساحة في بطونهم لتذوق الأطعمة الجديدة بعد إرضاعهم من لبن الأم أو اللبن الصناعي،  ولكن إذا كانوا جائعين حقًا قبل الرضاعة ، فإنهم يريدون فقط حليب الثدي أو الصيغة التي يعرفون أنها تشبع جوعهم.

مع مرور الوقت ، ستتعلمين عندما يكون طفلك جائعا أو لا ، أو غير مهتم أو متعب، وتشمل علامات الجوع طفلك:

  • الشعور بالإثارة عندما يرون أنك تحضر طعامهم
  • يميل نحوك أثناء جلوسهم على المقعد المرتفع
  • فتح أفواههم وأنت على وشك إطعامهم.
  • تشملالعلامات التي لم يعد طفلك مهتمًا بها ما يلي :
  • يديرون رؤوسهم بعيدا
  • فقدان الاهتمام أو تشتيت الانتباه
  • دفع الملعقة بعيدا
  • لقطة إغلاق فمهم.

ثالثا – كمية الطعام التي يجب تقديمه عند إدخال الأطعمة الصلبة:

عند تقديم الأطعمة الصلبة لأول مرة ، حاول تقديم ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الطعام مرة واحدة يوميا، و في البداية ، قد يكون لطفلك طعم صغير فقط وربما لن يبتلع كثيرا، ومع نمو طفلك ، يمكنك زيادة الكمية وفقا لشهية طفلك وعلاماته، وفي عمر 12 شهرا ، يجب أن يأكل طفلك حوالي 3 وجبات صغيرة يوميا ، بالإضافة إلى حليب الأم أو حليب الأطفال.

رابعا – القوام الصحيح للأطعمة الأولى:

عندما يكون طفلك جاهزا لتناول الأطعمة الصلبة ، قد تكون الأطعمة الأولى ناعمة أو مهروسة جيدا ، اعتمادا على ما يحب الطفل. خلال الأسابيع والأشهر القادمة ، يمكن لطفلك الانتقال إلى الأطعمة المهروسة أو المفروم تقريبا ثم الأطعمة المقطعة. يجب أن تكون جميع الأطعمة طرية جدا.

ويحتاج طفلك إلى مجموعة متنوعة من المواد الغذائية . يساعد ذلك طفلك على تعلم كيفية المضغ ، ويساعد المضغ في تطوير الكلام والتغذية الذاتية. كما أنه يساعد على منع صعوبات التغذية أثناء نمو طفلك،  يستطيع الأطفال المضغ حتى قبل أن يحصلوا على أسنانهم الأولى.

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك 12 شهرا ، يجب أن يأكل نفس الأطعمة التي يأكلها باقي أفراد الأسرة، لكن  قد لا تزال بحاجة إلى تقطيع بعض الأطعمة إلى قطع أصغر وطهي الخضار حتى تصبح طرية.

لمنع  الاختناق، راقب دائما الرضع والأطفال الصغار أثناء تناولهم للطعام الصلب، و تجنب المكسرات ، وخذ عناية خاصة بقطع اللحم وافحص الأسماك بحثا عن عظام صغيرة ، لأنها من مخاطر الاختناق، وإذا كان طفلك يستطيع التحرك ، فتأكد من جلوسه أثناء تناول الطعام. إذا جلست مع طفلك أثناء تناول الطعام ، فمن غير المرجح أن يتحرك الطفل.

خامسا – أنواع الطعام التي يجب تقديمها عند إدخال الأطعمة الصلبة:

جميع الأطعمة الجديدة مثيرة لطفلك، والمفتاح هو تضمين الأطعمة الغنية بالحديد ذات الملمس المناسب في الأطعمة الأولى لطفلك، و تشمل الأطعمة الغنية بالحديد:اللحوم والدواجن والأسماك المفرومة، البيض المطبوخ المهروس (تجنب البيض النيئ أو السائل) والبقوليات، ومدعم الحديد، ويمكنك إضافة أطعمة صحية أخرى بالقوام الصحيح مثل:الخضار – على سبيل المثال ، البطاطا المطبوخة أو اليقطين أو البطاطا الحلوة أو الجزر أو البروكلي أو السبانخ.

إضافة إلى الفاكهة – مثل الموز أو التفاح أو الكمثرى أو البطيخ أو الأفوكادو، والحبوب – على سبيل المثال الشوفان والخبز والأرز والمعكرونة ومنتجات الألبان – مثل الزبادي والجبن كامل الدسم.

ويمكنك إدخال أي عدد من الأطعمة الجديدة في وقت واحد وبأي ترتيب . عندما تقدم لطفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة ، يمكنه تجربة الكثير من الأذواق الجديدة والحصول على مجموعة من العناصر الغذائية.

سادسا – حليب الأم وحليب الأطفال أثناء إدخال المواد الصلبة:

يجب عليك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو استخدام حليب الأطفال حتى 12 شهرا على الأقل ، وعندما تبدأ بإدخال الأطعمة الصلبة ، يجب أن يظل لبن الأم أو حليب الأطفال هو المصدر الرئيسي لتغذية طفلك. خلال الأشهر القليلة المقبلة ، سيبدأ طفلك في تناول المزيد من المواد الصلبة وحليب أو تركيبة أقل. معدل حدوث هذا سوف يختلف.

بحلول حوالي 9 أشهر ، يكون الأطفال قد طوروا بشكل عام مهارات المضغ والبلع الكافية للانتقال من تناول الحليب قبل تناول الأطعمة الصلبة إلى تناول الحليب بعد الأطعمة الصلبة.

فيما يلي بعض الدلائل على أن طفلك يحصل على ما يكفي من التغذية من المواد الصلبة وحليب الأم أو الحليب الصناعي خلال هذا الوقت. طفلك:

  • تحتوي على الكثير من الحفاضات المبللة- على الأقل 6-8 حفاضات من القماش المبلل أو 5 حفاضات مبللة جدًا في غضون 24 ساعة
  • يكون في حالة تأهب وسعادة في الغالب بعد الأعلاف وبينها
  • يكتسب وزنا بالمعدل الصحيح تقريبا – ستقوم ممرضة صحة الطفل والأسرة بوزن طفلك في فحوصاتك المنتظمة.

من سن 12 شهرا فصاعدا ، يجب أن تكون الأطعمة الصلبة هي المصدر الرئيسي لتغذية طفلك و لا يحتاج طفلك إلى حليب الأطفال بعد 12 شهرا ، ولكن يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية للمدة التي تحبينها أنت وطفلك.

إذا كان الطعام الصلب يحل محل حليب الأم و / أو حليب الأطفال بسرعة كبيرة ، فقد يفقد الأطفال التغذية المهمة. إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن إطعام طفلك أو وزنه ، فتحدثي إلى ممرضة التوليد أو ممرضة التوليد أو ممرضة صحة الطفل والأسرة أو استشاري الرضاعة أو الطبيب العام.

سابعا – الوقت المناسب لإدخال الماء على الأطعمة الصلبة:

بمجرد أن يبلغ طفلك 6 أشهر ، يمكنك البدء في تقديم  الماء المغلي البارد  للطفل في كوب في أوقات الوجبات وفي أوقات أخرى خلال اليوم، و هذا حتى يتمكن طفلك من ممارسة الشرب من الكوب ، لكن الطفل لا يزال لا يحتاج حقا إلى سوائل بخلاف حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي في هذا العمر، وبمجرد أن يبلغ طفلك 12 شهرا ، يمكنك تقديم مياه الصنبور العذبة دون غليانها.

ثامنا –  الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها:

وهناك بعض  الأطعمة التي يجب تجنبها  حتى يبلغ طفلك سن معينة، لكونها تعتبر من الأطعمة التي تسبب الضرر للأطفال كالتسمم الغذائي للرضع وغيرها، والتي تتمثل فيما يلي :

  • البيض النيئ أو السائل والأطعمة التي تحتوي على بيض نيئ مثل المايونيز محلي الصنع حتى 12 شهرا – يمكن أن تكون البكتيريا الموجودة في البيض النيئ ضارة للأطفال.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم حتى عامين – يحتاج الأطفال إلى منتجات الألبان كاملة الدسم للنمو.
  • المكسرات الكاملة والأطعمة الصلبة المماثلة حتى 3 سنوات – هذه هي مخاطر الاختناق.
  • حليب بقري مبستر كامل الدسم كمشروب رئيسي حتى 12 شهر
  • بدائل الألبان مثل فول الصويا ، والماعز ، والأغنام ، والأرز ، والشوفان ، واللوز ، وحليب جوز الهند حتى عامين ، ما لم يكن طبيبك أو ممرضة صحة الطفل والأسرة قد أوصت بها لسبب معين
  • حليب غير مبستر في جميع الأعمار
  • الشاي أو القهوة أو المشروبات المحلاة بالسكر في جميع الأعمار

نصيحة مهمة:

لا يحتاج طفلك إلى ملح أو سكر مضاف. الأطعمة المصنعة أو المعبأة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكر و / أو الملح ليست جيدة للرضع والأطفال،  وتشمل هذه الأطعمة الكعك والبسكويت ورقائق البطاطس والأطعمة المقلية، ويجب على جميع الأطفال ، بما في ذلك الأطفال الذين لديهم مخاطر عالية من الحساسية .

فتجربة الأطعمة الصلبة التي قد تسبب الحساسية من حوالي 6 أشهر من العمر، تشمل البيض المطبوخ جيدا وزبدة الفول السوداني وزبدة المكسرات الأخرى والقمح (من الخبز المصنوع من القمح والحبوب والمعكرونة) وحليب البقر (ولكن ليس كمشروب رئيسي.)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock