الأسرة

تعرفوا على العلامات التي تدل على استعداد الطفل لتعلم الكتابة

تعرفوا على العلامات التي تدل على استعداد الطفل لتعلم الكتابة

عندما يصل طفلك إلى عمر الروضة تتساءلين هل الوقت مناسب لتعليمه الكتابة أم ما زال صغيرًا، في هذا العصر يُضغَط الأطفال أكاديميا بوضوح، وكثير من الأطفال قد لا يكونون جاهزين للتعلم الأكاديمي عن طريق القراءة والكتابة، إذ إن المؤسسات التعليمية ترتبط غالبا بالسن، وهو ليس العامل الأساسي لتحديد استعداد طفلك للكتابة من عدمه، بل هناك مهارات قد توحي باستعداده، تعرفي في هذا المقال المقترح نقدم لكم  علامات تدل على استعداد الطفل لتعلم الكتابة.

أولا – علامات استعداد الطفل لتعلم الكتابة:

الكتابة مهارة تتطلب تطور مهارات عديدة أخرى لدى طفلك، كالمهارات الحركية والعقلية، هناك بعض العلامات التي تدل على أن طفلك قد يكون قادرًا على تعلم الكتابة، إليكِ بعضها: تطور المهارات الحركية الكبرى للطفل:

قبل تعليم طفلك الكتابة يجب أن يكون متمكنا من هذه المهارات، مثل المشي، والوقوف، والجلوس باستقامة، والقفز، والجري، واللعب بالكرة بالقدم واليد، إذ إن طفلك يحتاج إلى استخدام عضلات ذراعيه ويديه والجلوس جيدًا ليستطيع الكتابة بطريقة صحيحة.

ثانيا – تطور المهارات الحركية الصغرى للطفل:

المهارات الحركية الدقيقة مثل القدرة على التقاط الأشياء الصغيرة، استخدام المقص، اللعب بالألغاز التي تتكون من قطع صغيرة، اللعب بألعاب الفك والتركيب مثل المكعبات والليجو، التحكم في الملعقة والشوكة، استخدام أقلام الألوان ولو بشكل عشوائي. القراءة: القراءة مهارة تكتسب قبل الكتابة، ليس المقصود بتعلم القراءة في هذه المرحلة قراءة جمل أو كلمات طويلة، بل مجرد معرفة الحروف والأرقام، وما ترمز إليه، قد يكون إشارة إلى أن طفلك قد اقترب من مرحلة الكتابة.

ثالثا –  الاستمتاع برسم أشكال عشوائية:

قد يمسك طفلك القلم ويبدأ برسم نقطة، ثم خطوط في اتجاهات مختلفة، بعد ذلك قد يتمكن من رسم حرف “X”، ثم يرسم دائرة، بعد ذلك قد يبد طفلك في رسم بعض الأشياء التي يراها حوله، كرسوم رمزية إلى بعض الحيوانات، أو الشمس والقمر والأشجار، وبعد ذلك قد يحاول رسم الأشخاص، خلال هذه المرحلة قد يكون طفلك جاهزا لتعلم كتابة الحروف والأرقام، لكن بالطبع ينبغي أن يكون التعليم في هذه الفترة ممتعًا وجذابا، وسنذكر لكِ في السطور القادمة بعض الأفكار التي يمكنكِ أن تعتمدي عليها خلال هذه المرحلة.

رابعا – أفكار لتعليم الطفل الكتابة بطرق ممتعة:

اللعب أفضل طريقة لتعليم طفلك الكتابة في العمر الصغير، وتعليمه أي شيء، إذ إن التعليم الأكاديمي فقط لا يجدي نفعا أبدا في هذه السن، إليكِ بعض الأفكار التي قد تساعدك:

الكتابة على الرمل: يعشق الأطفال اللعب بالرمل، يمكنكِ أن تحصلي على رمل نظيف لأطفالك في المنزل، وتجعليهم يحركون إصبعهم عليه لرسم الحروف والأرقام، كما يمكنكِ أن تلعبي معهم في الحديقة أو أي مكان به رمل عن طريق عصا طويلة يرسمون بها الرموز المختلفة.

 الكتابة برغوة الحلاقة: يمكنكِ أن تستغلي وقت استحمام أطفالك، ورغوة حلاقة زوجك في تعليم أطفالك الكتابة عن طريق الرسم على الماء أو المرايا.

الكتابة على الأجهزة اللوحية: هناك كثير من التطبيقات التي تسمح لطفلك باستخدام أصابعه لرسم الحروف والأرقام، يحب الأطفال هذه التطبيقات كثيرا.

 الرسم على لوحة كبيرة: في البداية تكون كتابة الحروف والأرقام بخط كبير، ودون التقيد بسطور أسهل على الأطفال، بالإضافة إلى أن وجود لوحة رسمها الطفل للحرف أو الرقم أمامه ستشجعه على كتابة مزيد.

نصيحة مهمة:

بعد تعرفك إلى علامات استعداد الطفل لتعلم الكتابة، وبعض الطرق الممتعة لتعليمه الكتابة، أنصحك عزيزتي بالصبر وعدم التعجل في تعليم الطفل أكاديميا، وعدم الاستجابة للضغوط الاجتماعية الشديدة، إذ إن الهدف في السن الصغيرة أن يحب الطفل التعليم، حتى يبدع بعد ذلك ويستمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock