الأسرة

تعرفوا على أهمية اللعب المسرحي في تكوين شخصية الأطفال  

تعرفوا على أهمية اللعب المسرحي في تكوين شخصية الأطفال  

اللعب الدرامي هو مصطلح يشير إلى ألعاب التخيل اليومية التي يستمتع بها الأطفال بشكل طبيعي، ومن الملابس إلى الدمى إلى لعب الأبطال الخارقين ، يتضمن اللعب الدرامي أنواعًا مختلفة من الألعاب والأنشطة في مختلف الأعمار.

اعتمادا على سنهم أو اهتماماتهم ، قد يدمج طفلك الدعائم المعقدة وينضم إلى الأصدقاء في تولي أدوار معقدة في القصة ؛ أو قد يتخيلوا بهدوء سيناريوهات بسيطة لا تتطلب دمى أو ألعابا أو أزياء أو أشخاصًا آخرين على الإطلاق.

إنه لأمر رائع أن ترى الأطفال يلعبون هذه الألعاب ، لكن ما تشاهده عندما ترى طفلك في خضم اللعب الدرامي ليس مجرد شيء لطيف، واللعب الدرامي مهم في الواقع لنمو طفلك ، حيث يدعم المهارات الفكرية واللفظية، وهنا سنقترح عليكم في هذا المقال المعلومات المفيدة لكم حول أهمية المسرح في حياة الطفل .

 أولا – الخيال والتنمية الفكرية من الأمور المهمة في اللعب المسرحي:

أثناء اللعب الدرامي ، يحصل الأطفال الصغار على فرصة لاستعادة مشاهد من حياتهم الخاصة – الأشياء التي شاهدوها أو شاركوا فيها، ولذلك ، قد ترى طفلك الدارج يقدم غداء “أطفاله” مثلما تفعل تمامًا أو يدور حول الغرفة مثل أميرة في الفيلم الذي شاهدته للتو.

هذه علامة على أن طفلك بدأ في التمكن من حمل الصور في رأسه. إنها الخطوة الأولى نحو اللعب الأكثر تعقيدا والتفكير الرمزي ، والتي ستلاحظها في أنشطة مثل:

  • الانخراط في ألعاب معقدة: مع أطفال آخرين: في سن الثالثة، تقريبا ، يبدأ الأطفال في الابتعاد عن اللعب الموازي والبدء في التفاعل مع أقرانهم، والمشاركة في الألعاب المعقدة حيث يتعاونون ويكون لديهم منظور مشترك، هذا يتيح لهم ممارسة المزيد من التفاعلات مع الكبار،  كما إنها إحدى الطرق التي يحاولون بها فهم العالم من حولهم، و على سبيل المثال ، قد تلعب طفلك دور المعلم بينما يتصرف أصدقاؤها كطلاب، و قد تقودهم في أغنية مفضلة ، “تعلمهم” درسًا ، أو تعلن أن وقت اللعب ، وطوال الوقت تعمل على تحسين قدرتها على التواصل والتفكير المنطقي.
  • تقليد الآخرين: في البداية ، قد يقلد طفلك الدارج أفعالك بالضبط ، لكن بينما يطور تفكيرًا أكثر تقدمًا ، لن يعيد تمثيل ما رآه فحسب ؛ سيخلق إصدارات جديدة من القصة. لذلك في البداية ، قد يتظاهر بأنه يتسوق تمامًا مثل والدته ، وبعد ذلك قد يصطف حيواناته المحنطة ويذهب للتسوق لشراء حيوانات أليفة.
  • ممارسة التفكير عالي المستوى: ما يفصل اللعب الدرامي عن الألعاب الأكثر سلبية هو أن طفلك يشارك في إنشاء شيء جديد تلقائيًا. إنه نشاط بسيط مخادع يتطلب من الأطفال التخطيط والتنظيم وحل المشكلات.
  • استخدام الإبداع: قد يسترجع طفلك نفس القصة مرارا وتكرارا ، في كل مرة يجلب شيئا مختلفا إلى السيناريو لجعله أفضل أو مختلفا.
  • استخدام عناصر اللعب للوقوف في الأشياء الحقيقية: وهكذا ، يصبح الوعاء قبعة أو تصبح العصا هاتفا.

وقد يبدأ طفلك أيضا في محاولة الترفيه عنك بهذه الألعاب. في المرة الأولى التي يندفع فيها طفلك الصغير عبر المنزل متظاهرا أنه قطار ، ستجعلك تضحك ، لذلك من المؤكد أنه سيحاول القيام بذلك وأشياء مماثلة مرارا وتكرارا للحصول على نفس الاستجابة.

ثانيا – جعل مهارات الإيمان واللفظية لدى الأطفال:

تساعد الألعاب التخيلية الأطفال الصغار على صقل مهاراتهم اللفظية لأنها تتيح لهم فرصة استخدام تلك المهارات. قارن بين لعبة يتظاهر فيها طفلك الدارج بفحص دبدوب مثل الطبيب.

قد يخبرون الدب (ربما بكلمات بسيطة) أن يفتح فمه أو يخبره أن رصاصة قادمة. قارن ذلك بنشاط مثل  رمي الكرة، أو مشاهدة مقطع فيديو لا تحتاج فيه إلى استخدام الكلمات. تتضمن بعض علامات بناء المهارات اللفظية أثناء اللعب الدرامي ما يلي:

ثالثا – تكوين روابط بين الأشياء لدى الأطفال:

عندما يتلاعب الأطفال الصغار بالألعاب العشوائية وينظمونها في لعبة أو قصة ، يبدأون في تجميع الأشياء في رؤوسهم. تشير الدراسات إلى أن اللعب الدرامي يبدو أنه يساعد الأطفال على تكوين ارتباطات مشتركة وغير عادية بين الألعاب.

على سبيل المثال ، قد يرى طفلك الدارج ارتباطًا طبيعيا بين كل تلك الأكواب والملاعق الموجودة في مجموعة الشاي ، ولكنه سيبدأ أيضًا في رؤية صلة بين الطبق في طقم الشاي هذا والقرص المستدير المسطح الذي كان جزءًا من لعبة لوحية انسحبت أثناء وقت اللعب أيضًا. هذه هي بداية قدرتها على استخدام كلمات وصفية شائعة لأشياء مماثلة.

 رابعا – التحدث بصوت عال:

حاول إلقاء نظرة خاطفة على طفلك، وهو يلعب بمفرده، و دون الحاجة إلى تدخل الكبار أو توجيههم ، قد ينخرطون بشكل طبيعي في رواية القصص أو التفكير بصوت عال، ويسمي الباحثون هذا “الخطاب الأناني” لأن الأمر كله يتعلق بطفلك – فهو لا يهتم بما يقوله الآخرون أو يحتاجون إليه ، فهو في عالمه الخاص، ويسمح هذا لطفلك بسماع نطقه للكلمات واللعب بأصوات الكلمات بمفرده، و يمكن أن يشجع هذا الطفل على تجربة الكلمات (سواء كانت حقيقية أو مختلقة) وبناء الثقة من خلال حديثه.

خامسا – التحدث أكثر واكتساب الثقة أكثر:

كان هناك قدر مدهش من الدراسة التي أجريت حول اللعب التخيلي بين الأطفال ، وأحد الأشياء التي تمت مشاهدتها بشكل متكرر هو أن الطفل الذي يبدأ في السرد والبناء على قصة سيتحدث أكثر وأكثر، و قد يكونون سعداء فقط بصوتهم ، أو ، كما في حالة الأطفال الأكبر سنا ، قد ينشغلون  بالقصة ويستمرون في الإضافة إليها. الأطفال الذين لديهم الكثير من الوقت لممارسة التحدث في هذه المواقف الخيالية قد يتحدثون أكثر في المحادثة اليومية أيضا.

 سادسا – كيفية تشجيع اللعب المسرحي:

يأتي اللعب الدرامي بشكل طبيعي للأطفال ، ولكن في عصر التحفيز المستمر والتلفزيون والألعاب الإلكترونية والأنشطة المنظمة ، قد يكون لدى الأطفال الصغار في الواقع وقت محدود لاستعراض خيالهم. لمساعدة طفلك على استخلاص فوائد الألعاب التخيلية ، جرب هذه النصائح السريعة:

اسمح لطفلك بالوقت والمساحة للعب بشكل مستقل وبدء ألعابه الدرامية الخاصة، و قد يعني ذلك إيقاف تشغيل التلفزيون ، وإزالة الألعاب الإلكترونية من منطقة اللعب ، والسماح لطفلك باستكشاف ألعابه دون توجيه أو تدخل، وكن على استعداد للمشاركة على الأقل في بعض الأحيان في بعض مسرحيته الخيالية. على سبيل المثال ، قد تنضم إلى حفلة شاي أو تساعده في ارتداء ملابس مثل رعاة البقر ، ولكن لا تنضم إليه إلا إذا طُلب منك ذلك.

احتفظ ببعض أدوات اللعب الدرامية الرئيسية في متناول اليد. لا يحتاج الأطفال في الواقع إلى الكثير لخلق عوالم خيالية ووضع وقائع مفصلة. يسعد طفلي بتحويل الأكواب والأوعية في مخزن المؤن إلى قلاع ومضمار سباق لسياراته.

لكنه يقضي أيضا فترات طويلة من الوقت “يتحدث” وهو يبني عوالم باستخدام مكعبات Lego Duplo الخاصة به ، وعندما أقوم بإعداد العشاء ، أقوم بسحب مطبخ اللعب إلى المطبخ الحقيقي حتى يتمكن من الطهي بجانبي. تشعل الألعاب مثل هذه الأنشطة الإبداعية وتشجع على اللعب التخيلي.

نصيحة مهمة:

حاول ترتيب أوقات لطفلك للتفاعل مع الأطفال الآخرين، وإذا كان طفلك في أحد برامج الرعاية النهارية أو لديه أشقاء ، فسيكون لديك هذا البرنامج مغطى ، ولكن بالنسبة للأطفال الآخرين ، قد ترغب في الانضمام إلى مجموعة اللعب أو البدء فيها، في حين أن التفاعل الاجتماعي ليس مكونًا ضروريًا للعب الدرامي ، إلا أنه يضيف عنصرا إلى المسرحية يساعد في بناء المهارات اللغوية والاجتماعية، ويعرف اللعب المسرحي أيضًا باللعب الرمزي واللعب التخيلي واللعب الإبداعي. ومن الأمثلة على ذلك الطفل الذي يحب ارتداء الملابس مثل الأم وإطعام الدمى كجزء من مسرحية درامية أو طفل صغير يتخيل أنه غواص أو بطل خارق ..

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock