إقتصاد

تدشين وإعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش المجيد بمدينة سطات

تدشين وإعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش المجيد بمدينة سطات

جرى مؤخرا تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية لفائدة الساكنة القروية بمختلف جماعات إقليم سطات، وذلك بمناسبة الذكرى 24 لعيد العرش المجيد.

وهكذا، ترأس عامل إقليم سطات إبراهيم أبوزيد، يومي 26 و27 يوليوز الجاري، مراسيم تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التي تهدف أساسا إلى دعم القطاع الصحي وتقريب الخدمات الصحية من ساكنة العالم القروي وتحسين صحة الأم والطفل وفك العزلة عن العالم القروي وتعزيز البنيات الأساسية ومحاربة الهدر المدرسي وتزويد ساكنة المناطق القروية بالماء الصالح للشرب.

وفي هذا السياق، تم بجماعة رأس العين الشاوية تدشين دار الأمومة التي تم إنجازها بغلاف يناهز مليون و400 ألف درهم، على مساحة 300 متر مربع بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة رأس العين الشاوية والمندوبية الإقليمية للصحة وجمعية النور والأمل الخيرية.

ويتكون هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقه المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، من مرافق إدارية ومراقد و مطبخ وقاعة متعددة الاختصاصات بالإضافة إلى قاعة للاستقبال.

وتهدف هذه المؤسسة إلى تقليص عدد الوفيات في صفوف النساء الحوامل والمواليد الجدد بالمناطق المستهدفة، والرفع من نسبة الوافدات من الجماعات الترابية لرأس العين الشاوية وواد النعناع وأولاد شبانة.

وبنفس الجماعة جرى وضع الحجر الأساس لأشغال بناء مركز صحي حضري- المستوى الثاني، بغلاف مالي يقدر ب1.898.994.00 درهم على مساحة 500 متر مربع ممول في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي.

وبمدينة ابن احمد، ترأس عامل الإقليم والوفد المرافق له حفل انطلاق أشغال بناء مركز للتربية والتكوين النسوي على مساحة 314 متر مربع ممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر ب 1.452.300.00 درهم.

وسيشمل هذا المركز قاعات متعددة الاختصاصات وقاعات للمطالعة والخياطة وقاعة للأعمال اليدوية وقاعة للمعلوميات ومرافق صحية.

كما أشرف العامل على إعطاء الانطلاقة لأشغال بناء دار للمسنين بغلاف مالي يناهز 2.412.324.00 درهم على مساحة 820 متر مربع، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 40 سريرا. ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ومن أجل فك العزلة عن 25000 من ساكنة جماعتي اولاد امحمد وسيدي الذهبي، أعطيت انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 3612. ورصد لهذا المشروع الذي يهدف إلى فك العزلة عن الساكنة والرفع من مستوى الخدمة وضمان انسيابية حركة المرور، مبلغ 16.559.793،00 درهم.

وفي إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا تم إعطاء انطلاقة مشروع لتزويد سكان 12 جماعة بالماء الصالح للشرب. ويتعلق الأمر بكل من جماعة سيدي الذهبي، عين الضربان لحلاف، أولاد امحمد، لقراقرة، أولاد بوعلي النواجة، أولاد الصغير، كيسر، بني يكرين، أولاد فارس الحلة، مكارطو، مشرع بن عبو وسيدي احمد الخدير.

ويهدف هذا المشروع الى تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي والولوج للخدمات الأساسية، حيث خصص له غلاف مالي يصل إلى 6.75 مليون درهم.

وبجماعة لولاد تم وضع الحجر الأساس لبناء داخلية بثانوية العيون. ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وسيتم إنجاره بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما قيمته 4.897.726،00 درهم.

ودعما للبنيات التحتية الطرقية بالإقليم ترأس عامل الإقليم حفل إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 3619 بين رأس العين وامريزيك وأشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 3636 الرابطة بين أولاد الصغير وريما، وسيكلف إنجاز هذين المشروعين الطرقيين مبلغا ماليا يقدر بحوالي 38 مليون درهم.

من جهة أخرى، عرفت جماعة كيسر وضع الحجر الأساس لبناء مركز التربية والتكوين النسوي على مساحة 325 متر مربع بغلاف مالي يصل الى 1.242.887,00 درهم، بتمويل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما أعطيت بهذه الجماعة انطلاقة أشغال بناء دار الأمومة بتكلفة مالية تقدر بحوالي مليون و300 ألف درهم. ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وبالمناسبة، أشار نور الدين بن سعيد عن قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الأمر يتعلق ب 13 مشروعا تهم بالأساس البنية التحتية وخاصة الماء الصالح للشرب في ظروف الإجهاد المائي وتوالي سنوات الجفاف، ومن بينها 4 مشاريع تهم 12 جماعة ترابية، مبرزا أن هذه المشاريع الأربعة تتعلق بإنشاء سقايات عمومية وأبار مجهزة بمضخات غطاسه وخزانات مائية، بالإضافة إلى شاحنتين صهريجيتين لفائدة المناطق التي بها فرشة مائية عميقة جدا ولا تتوفر على صبيب ماء كاف.

وأضاف السيد بن سعيد أنه من بين المشاريع أيضا أربعة مشاريع تهم مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، من بينها مشروعان اثنان لفائدة المرأة والفتاة، ومشروعان لفئة المسنين والأشخاص بدون مأوى بكل من مدينتي البروج و ابن احمد.

وأبرز أنه تم بالمناسبة توزيع 15 سيارة للنقل المدرسي لتحسين ظروف التمدرس بالعالم القروي، و15 سيارة إسعاف من أجل تقريب الخدمات الصحية من الساكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock