دولية

برلين: لم نتخذ قرارا بشأن تسليم أوكرانيا دبابات “لويبارد 2”

برلين: لم نتخذ قرارا بشأن تسليم أوكرانيا دبابات “لويبارد 2”

نفى وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس، أن تكون بلاده تمنع من جانب واحد تسليم دبابات “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن بعد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الجمعة، خلال انعقاد اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “ناتو” والجهات الداعمة لأوكرانيا في قاعدة “رامشتاين” الأمريكية غربي ألمانيا.

وقال إن الحكومة الألمانية “ستكون مستعدة للتحرك السريع بشأن هذه القضية، إذا كان هناك إجماع بين الحلفاء”.

وأضاف: “ثمة أسباب وجيهة لعملية التسليم، وهناك أسباب أخرى تمنع ذلك، وبالنظر إلى الصورة الكاملة للحرب المستمرة منذ عام تقريبا، يجب تقييم جميع الإيجابيات والسلبيات بعناية شديدة”.

وأوضح بيستوريوس أن ألمانيا ستنظر في حجم دبابات “ليوبارد 2” المتوفرة لدى الجيش ومخزونات الدفاع لتكون جاهزة فيما يتعلق باتخاذ قرار محتمل في المستقبل.

وكانت كييف ناشدت تسلّم دبابات “ليوبارد 2” الألمانية، إلا أن الحصول عليها حتى من الدول التي تمتلكها، بينها بولندا وفنلندا، يتطلب موافقة برلين.

وتخشى دول الناتو أن تتسبب بعض الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا بتصعيد وتيرة الصراع، وتحوله إلى حرب بين موسكو وحلف الناتو.

ويعود إصرار كييف على دبابات “ليوبارد” بعدما كشف خبراء عسكريون أنها “ستكون فاصلة في مسار المعارك”، حسبما نقلت وسائل إعلامية.

وتتميز “ليوبارد 2” بمنحها حماية شاملة للطاقم من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات.

فضلا عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

وفي وقت سابق اليوم، قلل الكرملين من أهمية اجتماعات رامشتاين، واعتبرت موسكو أن “تقديم الغرب دبابات لأوكرانيا لن يغير شيئا على الأرض، ولن يوقف روسيا حتى تحقيق أهدافها”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock