فن وثقافة

انطلاق فعاليات الملتقى الجهوي الأول للمسرح بمراكش

انطلاق فعاليات الملتقى الجهوي الأول للمسرح بمراكش

انطلقت، السبت، بمراكش، فعاليات الملتقى الجهوي الأول للمسرح، بمشاركة 12 فرقة مسرحية، ستقدم عروضا بعدد من المدن والمراكز الحضرية بالجهة.

ويهدف هذا الملتقى، الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة مراكش آسفي، إلى غاية 31 دجنبر الجاري، إلى تنمية الإبداع الفني في مجال الممارسة المسرحية والانفتاح على تجارب إبداعية جديدة تساهم في ترسيخ الأبعاد الفنية والجمالية لأب الفنون.

وتراهن المديرية الجهوية على هذا المولود المسرحي الجديد، الذي سيصبح موعدا سنويا قارا، من أجل إثارة النقاش حول راهنية قضايا المسرح بالجهة وتسليط الضوء على مستجدات الأعمال الإبداعية.

وخصص اليوم الأول من هذه التظاهرة لورشة تدريبية “ماستر كلاس” لفائدة عدد من الطلبة الشغوفين بالمسرح، أطرتها الممثلة وكاتبة السيناريو نورة الصقلي، وذلك من أجل تجسيد التواصل الإبداعي بين الفنانين والشباب في أفق تمكينهم من آليات العمل، والكفايات وطرق الاشتغال للولوج إلى عالم المسرح.

وشكلت هذه الورشة، على الخصوص، مناسبة لتلقين المشاركين فيها دروسا أولية في الممارسة المسرحية، والتأكيد على أهمية التكوين الأكاديمي، وكذا للتعرف على الصعوبات التي تعترضهم للولوج إلى عالم الأداء المسرحي.

وأكدت نورة الصقلي، وهي أيضا أستاذة التعليم الفني، أن تأطيرها اليوم لهذه الورشة يندرج في إطار رغبتها في تقاسم تجربتها المسرحية مع شباب مدينة مراكش في إطار الملتقى الجهوي الأول للمسرح.

وأضافت في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم القيام خلال الورشة بمجموعة من التمارين لتطوير مواهب هؤلاء الشباب الذين تحدوهم رغبة الانفتاح على هذا الأسلوب التعبيري المسرحي.

وأكدت ضرورة تطوير مثل هذه المبادرات، والسهر على استمرارها على اعتبار أن الشباب في حاجة دائما إلى مثل هذه الورشات التي تمكنهم من القدرة على التعبير والانفتاح على الآخر.

من جهته، قال رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة مراكش آسفي، سمير الوناسي، في تصريح مماثل، إن الملتقى الجهوي الأول للمسرح يرمي إلى تقريب الفعلي الثقافي من شباب الجهة.

وأضاف أن برنامج الملتقى يشمل تنظيم ورشات، وعروض مسرحية، ستقام بعدة مناطق بالجهة، مثل إمنتانوت، وشيشاوة، وابن جرير، والشماعية، وكذا بالمركب الثقافي المحاميد بمراكش، بهدف إيصال الفعل الثقافي إلى شرائح واسعة من ساكنة الجهة، وخاصة في المناطق التي لا تحظى كثيرا بأنشطة ثقافية.

من جانبه، قال حمزة لفساوي، أحد المشاركين في الورشة، إن هذه الأخيرة كشفت عن رغبة كبيرة في الاستفادة من التأطير، بالنظر إلى مساهمته في تطوير معارف المشاركين ومداركهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمت، أيضا، برمجة ورشات في الكتابة المسرحية موسومة ب”من القصة القصيرة إلى العرض المسرحي” تحت إشراف الكاتب والسيناريست عبد اللطيف فردوس، وبالموازاة مع ذلك سيكون عموم الجمهور المهتم بالموسيقى الكناوية على موعد مع أمسية موسيقية لفرقة “بسمة” التي ستعرض آخر أعمالها الفنية.

و يعرف الملتقى الجهوي الأول للمسرح مشاركة فرق (الجيب المسرحي)، و(بهجة لوناس)، و(محترف كفاءات الفن المسرحي)، و(فضاء اللواء للإبداع)، و(أسوار مراكش الفني)، و(المنتدى المغربي للتواصل والتنمية المسرحية)، و(فركانيزم)، و(المرأة للفنون)، و(مسرح أيوب)، وفرقة خريجي المركز الوطني محمد السادس للمعاقين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock