مجتمع

انطلاق عملية “مرحبا 2022” في ظروف جيدة بميناء طنجة المتوسط

انطلاق عملية “مرحبا 2022” في ظروف جيدة بميناء طنجة المتوسط

انطلقت عملية “مرحبا 2022” ، الأحد ، في ميناء طنجة المتوسط ​​، في ظروف جيدة ، مع إنشاء نظام خاص لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج ، الذين سيقضون إجازتهم الصيفية في المغرب.

و استفاد ميناء طنجة المتوسط ​​من فترة الإغلاق القسري بسبب الوباء لإجراء التحسينات اللازمة على نظام الاستقبال. وعليه ، فقد تمت تعبئة ميزانية قدرها 150 مليون درهم للتحضير لعملية الترانزيت ، بما يضمن الانسيابية والراحة ، من خلال تعزيز قدرات الاستقبال ، وراحة الركاب والسيطرة عليهم.

وأكد مدير شركة “طنجة المتوسط” أنه “بعد العامين الماضيين اللذين شهدتهما الأزمة الصحية ، أصبح ميناء طنجة المتوسط ​​جاهزا لبدء تشغيل مرحبا 2022 ، تحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، والترحيب بالمغاربة المقيمين في الخارج في أفضل الظروف”. ميناء الركاب طنجة المتوسط ​​كمال لخماس في تصريح لقناة M24 التلفزيونية الإخبارية المستمرة لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضح المسؤول أنه تم تعزيز الأسطول البحري المنتشر للروابط البحرية بين طنجة المتوسط ​​والجزيرة الخضراء ، ليبلغ طاقة نقل يومية تصل إلى 40 ألف راكب و 10 آلاف مركبة خلال أيام الازدحام الشديد ، وفق اختصاصات مديرية البحرية التجارية. مع الإشارة إلى أن سفن العبّارات الليلية بسعة نقل أسبوعية تبلغ 20.000 راكب و 7000 سيارة قد تم تعبئتها أيضًا لضمان العبور لمسافات طويلة إلى إسبانيا (ميناء برشلونة) وإيطاليا (ميناء جنوة) وفرنسا (موانئ مرسيليا وسيت).

وقال إنه تم تعزيز الموارد البشرية اللازمة لإنجاح عملية “مرحبا 2022” مع احترام السياق الصحي والصحة العامة للمواطنين. وبعد أن أشار إلى أن ميناء طنجة المتوسط ​​هو البوابة الأولى للمغاربة من جميع أنحاء العالم إلى المملكة ، قدر السيد لخماس أن أكثر من 1.5 مليون راكب سيمرون عبر هذا الميناء خلال هذه النسخة ، وهو ما يمثل ما يقرب من 50٪ من حركة الركاب بين البلدين. شاطئي مضيق جبل طارق.

من جهته ، أكد رئيس المركز الطبي الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، عبد الله عمر موسى ، أن المؤسسة ، برئاسة جلالة الملك محمد السادس ، تطلق نسخة 2022 من حفل استقبال مرحبا. للمغاربة المقيمين في الخارج.

وأشار السيد عمر موسى إلى أن عملية العبور يجب أن تعرف هذا العام “تطورا ملموسا” مقارنة بالعامين الماضيين ، تميزت بالظروف الاستثنائية المرتبطة بالوباء ، مقدرا أن أكثر من 3 ملايين تعليم مخاطر الألغام يجب أن تعود إلى المغرب عبر البحار المختلفة. والمعابر الجوية والبرية وآلاف السيارات والحافلات.

وأوضح أن “المؤسسة حشدت مع شركائها في عملية مرحبا ، مجموعة من الموارد اللوجستية والبشرية لتلبية توقعات المغاربة المقيمين بالخارج” ، مشيرا إلى أن قوة عاملة قوامها ما يقرب من 1000 شخص بما في ذلك فرق المؤسسة والأخصائيين الاجتماعيين والأطباء. يتم حشد مدراء المساعدين الطبيين والمتطوعين هناك للاستماع إلى المغاربة المقيمين بالخارج ومساعدتهم وتزويدهم بالدعم والإغاثة اللازمين.

وأشار المدير إلى أن المؤسسة لديها المساحات اللازمة لاستيعاب أفراد المجتمع ، بما في ذلك استراحات البحر الأبيض المتوسط ​​وجبها وتازاغين ، بالإضافة إلى منطقة استراحة افتتحت هذا العام في المضيق (سمير).

على مستوى المطار ، أشار السيد عمر موسى إلى أن المؤسسة ستغطي مطار الرباط – سلا هذا العام ، بالإضافة إلى مواقع الاستقبال التشغيلية في مطارات الدار البيضاء محمد الخامس ، وجدة أنجاد ، وأكادير المسيرة ، وفاس سايس ، ومراكش المنارة ، و. طنجة ابن بطوطة.

وخلص إلى أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن وجميع الشركاء المنخرطين في تنظيم عملية مرحبا ، ولا سيما السلطات المحلية والأمن الوطني والدرك الملكي والجمارك والمكتب الوطني للمطارات (أوندا) والوكالة الوطنية للموانئ. ) تضافرت جهودهم لتسهيل الإجراءات الإدارية والجمركية ، وتقديم الخدمات الإدارية والاجتماعية والطبية اللازمة لصالح المغاربة المقيمين بالخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock