إقتصادسياحة

الوزيرة فاطمة الزهراء عمور تترأس النسخة الأولى من الملتقى الإفريقي للتعاونيات

الوزيرة فاطمة الزهراء عمور تترأس النسخة الأولى من الملتقى الإفريقي للتعاونيات

ترأست فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، يوم 4 يوليوز 2022 بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، الملتقى الأفريقي للتعاونيات.

تتميز النسخة الأولى منه بحضور رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وممثلي الحلف التعاوني الدولي (فرع أفريقيا)، فاعلون في النظام البيئي للتعاونيات، باحثون، داعمون وهيئات الدعم والمواكبة وكذا التعاونيات.

على هامش مئوية اليوم العالمي للتعاونيات، نظم هذا الملتقى من قبل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشراكة مع مكتب تنمية التعاون ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط. ويهدف هذا الملتقى إلى خلق نظام بيئي لتقاسم المعارف ووالممارسات الجيدة المستقاة من مجموعة من النماذج التعاونية ولاسيما الهولندية، والفرنسية، والكندية، والمغربية.

لقد عرف القطاع التعاوني المغربي تطورا حقيقيا تحت القيادة السامية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ويدخل حاليا في إطار توجيهات النموذج التنموي الجديد. وهو نموذج يهدف إلى تقوية المكانة التي يحتلها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في إقتصاد المملكة وكذا في خلق فرص الشغل.

وفي هذا الصدد تعمل الوزارة على خلق أجيال جديدة من التعاونيات، تنافسية، ومبتكرة بفضل مناهج جديدة للمواكبة من بينها ” الكفاءة الاقتصادية من خلال التدريب على روح المبادرة “. لذلك نظم لقاء جهوي بين التعاونيات ومدربي ” الكفاءة الاقتصادية من خلال التدريب على روح المبادرة ” من مختلف البلدان كمالي وألمانيا والطوكو والسنيغال وهولاندا والكامرون من أجل الاستفادة من تجاربهم في مجال تقوية القدرات المقاولاتية للتعاونيات.

وموازاة مع أشغال هذا الملتقى، ترأست السيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حفل تتويج الشباب الفائز بالجائزة الوطنية “الجيل المتضامن” الذي يتوج 39 مشروع تعاوني للشباب مبتكر ذو وقع كبير اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا. وتهذف هذه الجائزة إلى تشجيع الابتكار من أجل تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية لأعضائها.

و للإشارة فقد بلغ مجموع الطلبات المتوصل بها 426 طلب موزع بين تعاونيات قائمة ) 288 تعاونية( وحاملي مشاريع تعاونية ) 139 حامل مشروع تعاوني( ، كما عرفت هذه الجائزة مشاركة تعاونيات مكونة بين منحدرين من بلدان جنوب الصحراء.

وساهم في تمويل هذه الجوائز مجموعة من الداعمين والشركاء من القطاع الخاص والعام.

كما توجت أشغال الملتقى الافريقي إلى إعداد خارطة طريق لإعداد القمة الأفريقية للتعاونيات المرتقب عقدها بالمغرب سنة 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock