مجتمع

المهنيون يتعهدون بإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز

المهنيون يتعهدون بإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز

عقدت وزارة التجهيز والماء بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اجتماعا تواصليا وتنسيقيا مع رؤساء التمثيليات المهنية لقطاع البناء والأشغال العمومية حول إعادة تعمير المناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي ضرب العديد من جهات وأقاليم المغرب قبل أسبوعين.

وذكر بلاغ مشترك صادر عقب انتهاء اللقاء التواصليالمنعقد صباح يومه الخميس21 شتنبر الجاري، أن السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أكد خلال هذا الاجتماع، على أهمية مشاركة مهنيي البناء في عمليات إعادة الإعمار، وذلك وفق المعايير والمواصفات الهندسية والمعمارية التي تنسجم مع تراث هذه المناطق واحترام خصائص بناياتها.

من جهتهم، أكد ممثلو مختلف مهنييي البناء والأشغال العمومية على تجندهم لمواكبة تنزيل البرنامج الاستعجالي للإيواء وإعادة الإعمار، وذلك من خلال المساهمة في الخبرات الضرورية اللازمة لتصنيف الأضرار التي لحقت بالمباني والبنيات التحتية، واقتراح تصاميم هندسية مبتكرة وتقنيات جديدة تستجيب للخاصيات المعمارية المحلية، ودراسة إمكانية إعادة استعمال مواد البناء المحلية الناتجة عن الردوم في عمليات البناء والتعمير.

وأكد ذات البلاغ أن بلادنا تتوفر حاليا على مخزون كاف من مواد البناء وسيتم العمل على تأمينها وتثبيت أثمنتها لإعمار المناطق المتضررة، وإعداد مسح طبوغرافي وصور طبوغرافية جوية مرجعية للأماكن المتضررة قبل وبعد إزالة الردوم، ومواكبة الساكنة وإشراكهم في كل مراحل البناء عبر التكوين والتوعية.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock