سياسة

المغرب يتسلم قريبا 24 مروحية أباتشي “AH-64E”

المغرب يتسلم قريبا 24 مروحية أباتشي “AH-64E”

كشفت تقارير إعلامية، أن القوات المسلحة الملكية ستتسلم، في غضون أشهر قليلة، 24 مروحية هجومية (AH-64E Apache) من إنتاج بوينغ الأميركية، وهي واحدة من أكثر الطائرات فتكاً في العالم، مقارنة بالمروحية الهجومية التي صنعتها شركة يوروكوبتر لإسبانيا وفرنسا وألمانيا.

وذكرت جريدة لاراثون الإسبانية، أن المروحية الأمريكية تُعتبر واحدة من أفضل المروحيات الهجومية في العالم، ولا يمكن مقارنتها إلا ببعض الطرازات الروسية مثل “Mi-28 Havoc” أو “Ka-52 Alligator”، وتُصنف من أفضل طائرات الهليكوبتر الاستطلاعية والقتال في العالم.

وحسب المعطيات الواردة، تجرى حاليا الاستعدادات اللازمة في قاعدة خريبكة العسكرية لاستضافة أسراب مروحيات الأباتشي، التي سيتم تسليحها بصواريخ جو – أرض من نوع Lockheed Martin AGM-114L/R Hellfire، ومجموعات صواريخ موجهة بالليزر من شركة BAE Systems Advanced.

وتضمنت الصفقة المبرمة بين الطرفين، اقتناء نظام الأسلحة القاتلة الدقيقة (APKWS) وأكثر من 5000 صاروخ 70 ملم وصواريخ جو-جو من طراز(Raytheon AIM-92H Stinger)، بالإضافة إلى تضمين الإجراءات الدفاعية المضادة، وفريق بدون طيار 2 (MUMT-2) للتحكم على متن المركبات الجوية بدون طيار (UAVs).

واقتنى الجيش المغربي النسخة الأكثر تقدما من أباتشي، AH64E، وهي قادرة على كشف 256 هدفًا محتملاً في وقت واحد يصل مداه إلى 16 كيلومترًا وتتحرك بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، ومجهزة بـ 16 صاروخًا من طراز Hellfire موجهة بالليزر لتدمير الدبابات.

ويمكنها أيضًا حمل ما يصل إلى 76 صاروخًا ضد أهداف غير مدرعة. تحتوي الطائرة على مدفع قوي بمقدمة 30 ملم قادر على إطلاق 600 طلقة في الدقيقة. وبحسب شركة بوينغ، فإن المروحية مزودة بهندسة أنظمة مفتوحة تتضمن أحدث أنظمة الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة والقدرة على الملاحة للرؤية الليلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock