مجتمع

المغرب والوكالة الأوروبية لحرس الحدود يبحثان التعاون في مكافحة الهجرة غير المشروعة

المغرب والوكالة الأوروبية لحرس الحدود يبحثان التعاون في مكافحة الهجرة غير المشروعة

عقدت اللجنة المشتركة بين المغرب والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل، بالرباط، اجتماعا تطرق للتعاون العملياتي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتحديات المرتبطة بتدبير الحدود وكذلك الرهانات الإقليمية والدولية التي فاقمتها الأنشطة الإجرامية لشبكات التهريب التي تعزز مخططاتها الاحتيالية وتحشد خدماتها بشكل مستمر.

وترأس هذا الاجتماع بشكل مشترك، كلا من الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، خالد الزروالي، والمدير التنفيذي للوكالة، هانز لايتنس، الذي ينفذ أولى زيارة له خارج منطقة شنغن منذ تعيينه.

وبهذه المناسبة؛ أكد هانز لايتنس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الدور المحوري الذي يضطلع به المغرب باعتباره “شريكا استراتيجيا” في مجال مكافحة الجريمة العابرة للحدود.

وأبرز لايتنس أن “المغرب يعد أحد شركائنا الاستراتيجيين، ومن البديهي أننا بحاجة إلى التعاون فيما بيننا لمكافحة الجريمة العابرة للحدود وتدبير الحدود”، مؤكدا على أهمية المغرب كحليف رئيسي.

كما أبرز الارتباط المفصلي بين الوكالة والمملكة، مؤكدا الالتزام المشترك للطرفين بمواجهة التحديات المحدقة بالحدود الجغرافية. وأشاد بالإنجازات الكبيرة التي حققها المغرب في مجال تدبير الحدود، معربا: “أود أن أهنئ المغرب على العمل الجيد الذي تم القيام به على مستوى الحدود”.

وأضاف المسؤول أن المحادثات مع السلطات المغربية تمحورت حول التحديات التي يواجهها الطرفان اللذان يعملان على تبادل منفتح للتجارب والآراء، مشيدا بالحوار البناء بين (فرونتكس) والمسؤولين المغاربة.

كما عبَّر المدير التنفيذي للوكالة عن تفاؤله إزاء إمكانية إرساء “تعاون معزز” بين السلطات المغربية و(فرونتيكس). وقال: “أنا واثق جدا من مستقبل التعاون بين المغرب وفرونتكس. نحن على استعداد للتنسيق من جانبنا بقدر ما نحن حريصون على الاستفادة من التجربة المغربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!