مجتمع

الطلبة العائدون من أوكرانيا ينظمون وقفة احتجاجية تنديدا بتصريحات وزير التعليم العالي 

الطلبة العائدين من أوكرانيا ينظمون وقفة احتجاجية تنديدا بتصريحات وزير التعليم العالي

 

ياسين زيهران _ الدار البيضاء

عبرت جمعية أباء وأمهات طلبة المغرب بأوكرانيا عن استنكارها، لما جاء على لسان وزير التعليم العالي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، حيث نعت الطلبة العائدين من أوكرانيا قسرا بضعف مستواهم التعليمي.

واعتبرت الجمعية في بيان ليها توصلت أخبار اليوم24 بنسخة منه أن هذا التصريح لا يخدم مصلحة الوطن، حيث يسيء إلى علاقة المغرب بأوكرانيا الذي يتزامن مع تعيين سفير رسمي بالمملكة، وحذرت من سلبيات هذا التصريح الذي قد يعصف بالعلاقات الثنائية بين المغرب وأوكرانيا، واعتبرت أضيا أن التصريح يحتقر ويطعن في كفاءة أطر هذه الأخيرة.

وأضاف نفس البلاغ أن هذا التصريح يتنافى والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان الذي صادق عليه المغرب، ونص عليها في الدستور.

ونوهت الجمعية إلى أن تصريح الوزير ينم على التنمر والتمييز تجاه أبناء شريحة كبيرة من أبناء هذا الوطن، وأنها ترفض هذا التصريح، لكونه يسيء ليس فقط لطلبة المغرب العائدين قسرا من أوكرانيا، وإنما أيضا يسيء إلى خريجي الجامعات الأوكرانية بصفة خاصة، ودول شرق أوروبا بصفة عامة.

وأشارت جمعية أباء وأمهات طلبة المغرب بأوكرانيا على أن تصريح الوزير يدل على فشله الذريع في تدبير هذا الملف، وهو بمثابة هروب إلى الأمام.

وذكرت الجمعية وزير التعليم العالي، بأنها اعتبرت المباراة منذ البداية إقصائية وتمييزية، وليسـت معيارا للتفوق وللمستوى العالي، لأن المباراة تحدد بالطلب وليس بالعرض.

وأكدت الجمعية في دات البلاغ على أنها ستبقى دائما تدعو الوزير إلى حوار مسؤول لإيجاد حل ديمقراطي وواقعي لهذا الملف مع مراعاة إكراهات جميع الأطراف، وكذا لمناقشة مخرجات الحوار الأخير. وأنها لن تتخلى عن مطالبها العادلة والمشروعة.

ودعت الجمعية في ختام البلاغ إلى التعينة الشاملة لكافة أسر وعائلات طلبة المغرب بأوكرانيا، وخريجات وخريجي جامعات، وعائلات طلبة ومعاهد أوربا الشرقية سابقا للمشاركة في الوقفة الإحتجاجية التي ستنظم يوم الخميس 27/10/2022 أمام البرلمان، إبتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock