مجتمع

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان تعقد اجتماعا لمناقشة مجموعة من الظواهر الاجتماعية

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان تعقد اجتماعا لمناقشة مجموعة من الظواهر الاجتماعية

عصام كشاف _ الدار البيضاء

أكد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة المنعقد يوم السبت 10 شتنبر 2022 بفندق ايبيس بالرباط, وبعد مناقشته للوضع الحقوقي محليا, إقليميا ودوليا في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهنا بلدنا وكذلك التراجعات الحكومية في مجال احترام حقوق الإنسان والدور المتراجع للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في غياب إشراكه للجمعيات المستقلة مركزيا وجهويا الشئ الذي يتنافى ومبادئ باريس مطالبا رئاسة المجلس بفتح حوار جاد ومسؤول وعدم إقصاء الجمعيات المستقلة ورفضنا للمحزوبية والسياسوية بهذا المجلس الوطني, كما نؤكد على غياب سياسة الحوار والتواصل بوزارة الداخلية ولدى العديد من العمال ورجال السلطة الشئ الذي يتناقض والخطاب الرسمي وحالة الإحتقان الكبيرة الذي تعرفها بلدنا.

وبعد نقاش مستفيض حول وضعية حقوق الانسان وطنيا ودوليا خلص المكتب التنفيذي:

بخصوص الاعتداء الهمجي على لاعبي المنتخب الوطني لليافعين:

نؤكد تضامننا التام واللامشروط وندين إقحام الصراع السياسي في مناسبة رياضية كان من المفروض ان تكون مناسبة لبعث امال السلام والتاخي بين البلدين, حيث يتضح جليا غياب الأمن عن الملعب الشئ الذي يزكي فرضية تخطيط دولة الجزائر لما جرى.

نعلن مراسلتنا للفيفا من أجل التنديد بما جرى من طرف دولة الجزائر وبضرورة تدخلها في ما جرى من اعتداء لأن قيم وروح كرة القدم قد غابت وانتهكت من طرف الجزائر.

بخصوص التحرش والإستغلال الجنسي من طرف أحد المسؤوليين الديبلوماسيين الأجانب:

إدانتنا لكل اشكال المس بالنساء واستغلالهن والإتجار بهن مؤكدا استعداد الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان رفع دعاوي قضائية وطنيا ودوليا ضد كل من سولت له نفسه المس بالمرأة المغربية والإعتداء عليها مؤكدا أن ذلك يدخل في خانة الإتجار بالبشر, مطالبا وزارة الخارجية بالتدخل والتعبير عن موقفها في هذه الفضيحة.

بخصوص الهجمة التي يواجهها بعض اعضاء المكتب التنفيذي:

تضامنه مع أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء مكاتب الفروع (محمد الفازيقي (جرادة) ,محمد الحسيني(تيفلت), سمير موطيع(سيدي سليمان) الذين يحاكموا بناء على شكايات كيدية مرتبطة بنشاطهم الحقوقي مؤكدا متابعة المكتب التنفيذي لهذه اللمفات واتخاذ الإجراءات المناسبة وطنيا و دوليا .

تضامنه وادانته لمحاولة تهديد وإرهاب عضو المكتب التنفيذي نور الدين اشطم لنشاطه الحقوقي من طرف جهات معروفة في الإدارة الترابية والدرك الملكي عبر إخضاعه لعمليات بحث دون سبب معروف.

تضامنه مع الدكتورة خديجة خديد ضد استهدافها من إدراة المعهد الوطني للصحة وذلك لمواقفها الحازمة اتجاه الفساد ونهب المال العام وخدمتها لوطنها ولرسالتها بكل تفان وجدية

إدانته للممارسات التعسفية لسلطات الداخلة ووالماس عبر عدم تمكينهم للفرعين من وصل الإيداع رقم استيفاء كل شروط التأسيس القانونية ولعدم وجود موانع قانونية.

بخصوص اعلان الحكومة الزيادة في أسعار استهلاك مواد البنزين والغازوال والفيول الصناعي وباقي المواد الإستهلاكية بدعوى مواجهة تقلبات أسعار السوق الدولية:

ü ادانتنه المطلقة لهذا الاجراء الذي سيكرس مزيدا من الفقر وضرب القدرة الشرائية للمواطنين مما يعتبر هجوما شرسا على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لسائر فئات المواطنين المغاربة.

قرارنه توجيه شكاية ضد الحكومة إلى مجلس حقوق الإنسان بخصوص الزيادات غير المبررة وضرب القدرة الشرائية للمواطن بما يشكل خرقا للالتزامات الوطنية في مجال الحقوق الإقتصادية والإجتماعية.

بخصوص الحق في السكن واستمرار نهب اراضي الجموع ومقالع الرمال ورخص الصيد في اعالي البحر:

يؤكد على فشل كل مخططات القضاء على السكن الغير اللائق والى ضرورة سن سياسة جديدة وفق مقاربة حقوقية ويدعو الى سن سياسة واضحة للقطع مع كل اشكال الريع ومتابعة كل من تبث تورطه في استغلال النفوذ والاثراء الغير مشروع على حساب ثروات الشعب المغربي, مع التأكيد على المجزرة الحقوقية في حق ساكنة اولاد العياشي عامر سلا عبر اعتقالات تعسفية واقتحام للبيوت وضرب للنساء وحرمان للتلاميذ من الحق في التعليم, كما نؤكد على تضامننا وتبنينا لملف أراضي الكرار بالعيون مطالبين القضاء بفتح تحقيق وإنصاف ذو الحقوق.

بخصوص معمل سيمات بثلاتاء الولاد اقليم سطات:

نؤكد الكارثة البيئية التي يسببها المعمل وتحديه لكل القوانين وإجراءات السلامة والوقاية عبر تلويته للهواء والفرشة المائية

بخصوص الغبار الأسود بمدينة القنيطرة

إدانة سياسة الصمت والتواطئ ضد الصحة العامة للمواطنات…

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock