إقتصاد

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يضاعف استثماراته في المغرب خلال السنة الماضية

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يضاعف استثماراته في المغرب خلال السنة الماضية

رفع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثماراته في المغرب، العام الماضي، بأكثر من الضعف، حيث منح أزيد من 528 مليون يورو لتمويل 14 مشروعا، مقابل 211 مليون يورو في 2021.

وقال البنك، في بيان صدر اليوم الخميس، إنه أنجز استثمارات قياسية بلغت قيمتها 360 مليون يورو في القطاع الخاص و170 مليون يورو لدعم الاقتصاد الأخضر في المغرب، مشيرا إلى أن 58 في المائة من جميع الاستثمارات تركز على النوع الاجتماعي والإدماج.

ولدعم انتقال البلاد إلى اقتصاد منخفض الكربون، شارك البنك في تمويل “أول مشروع لتحديث مزرعة الرياح في إفريقيا”، حيث قدم قرضا يصل إلى 44 مليون يورو لمزرعة الرياح في “الكدية البيضاء” شمال البلاد.

كما استثمر البنك مليار درهم لفائدة مدينة أكادير، عاصمة جهة سوس ماسة، مما يجعلها أول مدينة مغربية تنضم إلى برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وبهدف المساهمة في إطلاق الإمكانات الاقتصادية لجهة الشرق وتحسين الولوج الإقليمي إلى البنية التحتية، منح البنك تمويلا إضافيا بقيمة 100 مليون يورو لبناء ميناء الناظور- ويست ميد.

كما قدمت المؤسسة حزمة تعاون تقني بقيمة مليون يورو لتقييم الدور المحتمل للميناء في سلسلة قيمة الهيدروجين، علاوة على تقديم 88 مشروعا استشاريا للمقاولات الصغرى والمتوسطة في العام 2022، معظمها في المناطق خارج الدار البيضاء والرباط.

بالإضافة إلى ذلك، عقد البنك اجتماعه السنوي العام لأول مرة بالمغرب في 2022، تحت شعار “مواجهة التحديات في عالم مضطرب”.

واستمرارا في دعمه لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، حقق البنك رقما قياسيا قدره 2.4 مليار يورو في الاستثمارات الجديدة في 50 مشروعا عام 2022، 70 بالمائة منها في القطاع الخاص و42 بالمائة في الاقتصاد الأخضر.

وبشكل عام، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 13.1 مليار يورو من الاستثمارات على صعيد منطقة نشاطه في العام 2022، في سياق اقتصادي عالمي شديد الصعوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock