فن وثقافة

افتتاح المسرح الكبير وبرج محمد السادس بالرباط في هذا التاريخ

افتتاح المسرح الكبير وبرج محمد السادس بالرباط في هذا التاريخ

كشف موقع “مغرب انتلجنس” عن موعد افتتاح المسرح الكبير بالرباط وبرج محمد السادس بالمدينة ذاتها، مشيرا في خبر حصري له إلى أنه من المقرر أن يتم افتتاح المسرح الكبير بالرباط  نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وقال الموقع إن هاتان المعلمتان الهندسيتان ستغيران بشكل نهائي معالم العاصمة الرباط، والتي عمل الملك محمد السادس منذ اعتلاء العرش على تأهيلها.

وكان تقرير رسمي صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، قد كشف أن إعطاء الانطلاقة لمشروع المسرح الكبير للرباط والبدء في استغلاله رهين بتوقيع اتفاقيات مع الدولة خصوصا فيما يتعلق بكيفية تلبية احتياجات تمويل عجز الاستغلال للمسرح.

وأوضح تقرير المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2022، أن المسرح الكبير للرباط يشكل واحدا من أهم المشاريع بضفتي أبي رقراق، وقد بلغت أشغال إنجازه مراحل متقدمة مع استكمال الأشغال الكبرى التقدم في إنجاز باقي الأشغال.

التقرير في شقه المتعلق بوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، أشار إلى أن التكلفة الإجمالية لمشروع المسرح الكبير للرباط قد بلغت ما مجموعه 1.743 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

ويمتد المسرح الكبير للرباط على مساحة 7 هكتار، وتم تشييده في قلب ضفة نهر أبي رقراق، بمحاذاة معلمتي صومعة حسان وضريح محمد الخامس، ويشتمل على مسرح يتسع لـ 7000 مقعد، وقاعة للعروض تتسع لـ 1900 مقعد.

ويعتبر هذا المسرح كجزء من البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014 – 2018 “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، والذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في 12 ماي 2014.

أما برج محمد السادس الذي كلف 350 مليون دولار، فإنه يتألف من 55 طابقًا ويصل ارتفاعه الإجمالي إلى حوالي 250 مترًا، ويشكل عنصرا تنمويا رئيسيا على نهر أبي رقراق، ويعتبر أعلى مبنى في القارة الأفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock