إقتصاد

افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان

افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الخميس 09ماي2024 بأكادير، الافتتاح الرسمي للدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان .وكان مرفوقا بوالي جهة سوس ـ ماسة ورئيس جهة سوس ـ ماسة ورئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لسوس ـ ماسة وبرلمانيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وفي إطار الاحتفاء باليوم العالمي لشجر الأركان، ستنظم هذه الدورة من 08 إلى 12 ماي بمدينة أكادير.

يشكل هذا المعرض مناسبة لتكريم هذه الشجرة ذاتالطابع المتوطن بالمغرب، نظرا لحمولتها الثقافية وكونها ركيزة حقيقية للمجتمعات المحلية، مما يسمح بتمكينها اقتصاديًا وماليًا بالإضافة إلى اندماجها الاجتماعي.

يشكل هذا المعرض فرصة مهمة لمهني السلسلة لإقامة شراكات تجارية وتعزيز شبكاتهم المهنية. ومن خلال تحفيز التبادل المثمر بين مختلف الفاعلين، سيتيح المعرض الدولي للأركان للمهنيين البحث عن فرص جديدة لترويج منتوجاتهم في إطار يمتاز بالابتكار وروح التعاون. كما سيمكن المعرض من اكتشاف التوجهات الجديدة للسوق وتحليل التطورات التنظيمية الجارية وادماج المهنيين في النقاشات الإستراتيجية حول مستقبل المجال الحيوي للأركان.

كما سيضرب هذا الحدث موعدا مع مختلف زواره من خلال برنامج غني وأنشطة متنوعة مبرمجة بالمدينة بأكادير.

سيسلط الفضاء المخصص لخبرة نساء الأركان الضوء على خبرتهن المحفوظة والمتوارثة عبر الأجيال. كما تم تخصيص فضاء للناشئة بهدف تمكينهم من اكتشاف عالم شجرة الأركان ومجالها الحيوي بطريقة ممتعة وتعليمية ولتنمية وعيهم بالحفاظ على تراث أجدادهم.

أما فضاء تعاونيات الأركان، فسيتيح عرض منتوجاتها، كما يتيح للزوار فرصة اكتشاف مزايا واستعمالات زيت الأركان والتعريف بمجهودات المرأة القروية في سبيل تطوير وتثمين منتوجات الأركان. بموازاة مع فعاليات هذا المعرض، سيتم أيضا تنظيم معرض للتعريف بالتراث اللامادي للمجال الحيوي للأركان.

تولي استراتيجية الجيل الأخضر أولوية خاصة لتنمية سلسلة الأركان من خلال هيكلة سلسلة القيمة الخاصة بها. وفي هذا الإطار، تم إبرام عقد برنامج مع الفيدرالية بين المهنية لسلسة الأركان على مدى 10 سنوات باستثمار قدره 3.64 مليار درهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock