الأسرة

احذري من بعض وضعيات النوم للطفل قد تسبب الموت المفاجئ

احذري من بعض وضعيات النوم للطفل قد تسبب الموت المفاجئ

وضعيات النوم للطفل.. تضع معظم الأمهات أطفالهن الصغار على ظهورهم عندما يكونون نائمين ؛ يعتقدون أن هذا الموقف هو الأفضل بالنسبة لهم. لكن الحقيقة هي أن طفلك يتقلب في نومه حتى يتمكن من النوم على جانبه ، أو قد يرفض النوم تمامًا ما لم تجعله ينام على جانبه ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

ومع ذلك ، لا يزال البعض يخشى أن يكون هذا الموقف خطيرًا على صحة الطفل ، خاصة وأن هناك من يتحدث عنه ويمكن أن يؤدي إلى متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS).

لكن ما تحتاج إلى معرفته هو أن النوم على ظهورهم هو أفضل وضع للرضع ، كما أن النوم على جانبهم يمكن أن يكون آمنًا أيضًا مع استمرار نمو الطفل وتكثيف عودته إلى طبيعته بمرور الوقت ؛ سوف تجد أن طفلك يصبح أكثر نشاطًا أثناء نومه في نهاية عامه الأول ومع ظهور العديد من مشاعر الخوف والقلق التي توجد حول أوضاع نوم الطفل.

الخطر الأكبر هو متلازمة موت الرضيع المفاجئ:

الشيء المؤكد أن الطفل الذي ينام على ظهره أسلم من النوم على بطنه. لأن نوم الطفل على بطنه يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ والاختناق ، خاصة أنه من السهل على الطفل أن يتدحرج ويتحرك من وضعية النوم جنبًا إلى جنب لينام على معدته.

ويجب أن تعلم أيضًا أن متلازمة موت الرضع المفاجئ هي السبب الرئيسي للوفاة عند الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين شهر إلى عام واحد ، وهناك بيانات إحصائية تشير إلى أن حوالي 3500 طفل يموت فجأة وهو نائم في الولايات المتحدة.

لكن النوم على جانبك يمنع الاختناق ، أليس كذلك؟

قد تشعر بالقلق من أن طفلك سوف يختنق إذا كان يسعل الحليب أو يتقيأ أثناء النوم على ظهره ، ولكن وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، فإن المعلومات المتداولة أن النوم على جانبك يمنع الاختناق أثناء النوم غير صحيحة في الواقع ، يكون الأطفال أكثر قدرة على تنظيف مجاري الهواء عندما ينامون على ظهورهم ؛ لديهم ردود فعل تلقائية تجعلهم يسعلون أو يبتلعون أي لعاب يحدث ، حتى أثناء نومهم.

الرأس المسطح: غير ضار ويمكن الوقاية منه:

ربما سمعت أن ترك طفلك ينام على ظهره أو تعويده على وضع نوم واحد فقط يمكن أن يتسبب في جعل رأسه مسطحًا أو غريب الشكل ، وهي حالة طبية تُعرف باسم “الرأس المنتفخ”. الحقيقة هي أن هذا طبيعي تمامًا وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه ، وهناك عدة طرق لمنع حدوث هذه البقع المسطحة في المقام الأول. وعليك أن تتذكر أن النوم على جانبك ليس حلاً لمشكلة الرأس المسطحة ، حيث أن الرأس المسطح المؤقت غير ضار وهناك أشياء أكثر خطورة (مثل متلازمة الموت المفاجئ للرضيع) التي تحدث مع وضعية النوم الجانبي ، إذن ربما يكون الحل الأفضل هو النوم بشكل جانبي للخلف عن طريق تغيير موضع الرأس.

النوم على جانبك وخطر “الرأس المائل”:

يمكن أن يعاني الطفل من مشكلة “رأس مائلة” منذ الولادة وحتى سن 3 أشهر ، وعندما تحدث هذه المشكلة بعد الولادة ، يكون السبب هو أن الطفل ينام على جانبه ؛ لأن هذا الوضع يدعم عضلات العنق والرأس بشكل أقل مما يسبب هذه المشكلة ، وبالطبع يمكن للأم معرفة المشكلة ، حيث ستلاحظ أن الطفل لا يحرك رقبته كثيرًا.

يعاني نصف وجه وجسم الطفل من تغير في لون البشرة:

هو مرض يصيب حوالي 10٪ من الأطفال ، حيث يتحول لون الجلد في نصف الوجه والجسم إلى اللون الوردي أو الأحمر عندما ينامون على جانبهم. لكن ما تحتاج إلى معرفته هو أن هذه الحالة غير ضارة ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها في أقل من دقيقتين ؛ لأنها حالة “مؤقتة”.

متى يكون من الآمن أن ينام طفلك على جانبه؟

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إنه من الآمن ترك طفلك ينام على جانبه طالما يمكنه التدحرج بشكل مريح بمفرده ، وبحلول حوالي أربعة أشهر من العمر ، يكون أقوى ويتمتع بمهارات حركية أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock