شباب

إعطاء الانطلاقة لمنصة الشباب بمدينة اليوسفية

إعطاء الانطلاقة لمنصة الشباب بمدينة اليوسفية

تم،  الثلاثاء، بمدينة اليوسفية، إعطاء الانطلاقة ل”منصة الشباب”، التي تشكل فضاء للتفاعل بين مختلف الفاعلين في مجال إدماج الشباب، وكذا إجابة واقعية لانتظارات وطموحات الشباب، سواء الباحثين منهم عن عمل، أو حاملي المشاريع.

ويندرج هذا المشروع، الذي أعطى انطلاقته عامل إقليم اليوسفية، محمد سالم الصبتي، الذي كان مرفوقا بمنتخبين وممثلي المصالح الخارجية ورجال السلطة، في إطار تفعيل البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية المتعلق ب”تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”.

وتهدف هذه المنصة، التي تشرف عليها الجمعية الإقليمية للإدماج الاقتصادي، إلى تمكين الشباب من  الدعم التقني الضروري للتعريف بمقاولاتهم  ودخول مجال التسويق الإلكتروني، وكذا تيسير الولوج إلى المعلومة ذات الصلة بسوق الشغل، وتحفيز الشباب على إحداث المقاولات.

وتتوفر المنصة على فضاءات للتوجيه والاستماع والمواكبة، بهدف مساعدة الشباب على تقوية حس ريادة الأعمال لديهم، والتوجيه نحو فرص الشغل، علاوة على تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حيث تضم فريقا من المهنيين المتخصصين في التوجيه والاستماع ومواكبة الشباب في مسار إعداد مشاريعهم المهنية.

ولهذا الغرض، تم تجهيز قاعة في منصة الشباب بأحدث التجهيزات المعلوماتية لإنجاز مختلف العمليات الإلكترونية بالدقة المطلوبة، كالبرمجة والترميز المعلوماتي، إضافة إلى  قاعتين للتكوين والعمل المشترك، واستوديو  مجهز بأحدث التجهيزات المتعلقة بتصوير منتوج مختلف الهيئات المستفيدة من خدمات المنصة، علاوة على قاعتين للتكوينات وللعمل المشترك، كما تم تجهيز المنصة بمقصف وفضاء للراحة.

وبهذه المناسبة، قام السيد الصبتي والوفد المرافق له، بجولة في مختلف الفضاءات التي تحتضنها منصة الشباب، والمرافق التابعة لها.

ويتعلق الأمر ب”فضاء لريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية”، التابع للمركز الجهوي للاستثمار لمراكش- آسفي، والذي يهدف إلى تعزيز منظومة ريادة الأعمال ودعم فرص ريادة الأعمال للشباب، كمدخل للوصول إلى الخدمات والمعلومات المتصلة بهذا المجال.

كما سيتم بهذا الفضاء تنسيق جهود أصحاب المصلحة والهيئات المعنية العامة والخاصة العاملة في منظومة ريادة الأعمال، وتوفير التحليلات السوقية لسلاسل القيمة المحلية التي تتمتع بإمكانيات للنمو، حيث قام المركز الجهوي للاستثمار بالتعاقد مع مكتب للدراسات للشروع في تفعيل هذا الفضاء.

ويتعلق الأمر، أيضا، ب”فضاء تنمية ريادة الأعمال”، بهدف توفير خدمات بناء القدرات والدعم المالي للمقاولات الجديدة في مرحلة ما قبل إنشاء المقاولة، ومرحلة ما بعد إنشاء المقاولة، حيث تتولى اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تفعيل هذا الفضاء، بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة.

وقدم ممثل مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، في هذا الاتجاه، حصيلة عمل المؤسسة، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برسم سنوات 2020 -2021 و2022 ، والتي أسفرت عن تمويل 71 مشروعا لفائدة 89 مستفيدا، بكلفة إجمالية بلغت 14.093.361 درهما، ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 8.186.028 درهما.

كما أشار ممثل المؤسسة إلى أنه تم بلوغ جميع الأهداف المسطرة في هذا البرنامج، مبرزا أنه تم، في مرحلة ما بعد إنشاء المقاولة تمويل مشاريع 89 مستفيدا، من أصل 87 كهدف مسطر.

وتابع أنه بخصوص مرحلة ما قبل إنشاء المقاولة (المرحلة المخصصة للتكوين) فقد استفاد من عمليات التكوين 343 شابا وشابة، من أصل 290 التي كانت مسطرة كهدف.

إثر ذلك قام السيد الصبتي بجولة في أروقة معرض أقيم على هامش إعطاء الانطلاقة لمنصة الشباب، خصص للتعريف بمنتوجات الهيئات المستفيدة من برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والتي همت المنتوجات الفلاحية التي تميز المجال القروي لإقليم اليوسفية، علاوة على منتوجات تتعلق بالصناعة التقليدية، كالخياطة والنسيج والزرابي، إضافة إلى المنتوجات الخدماتية للشباب، الذي دخل مجال الترميز المعلوماتي والبرمجة الإلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock