سياسةشخصيات في مقال

أمل الفلاح السغروشني: رائدة الذكاء الاصطناعي والمستقبل الرقمي في إفريقيا على رأس وزارة الانتقال

أمل  الفلاح السغروشني: رائدة الذكاء الاصطناعي والمستقبل الرقمي في إفريقيا على رأس وزارة الانتقال

تُعد  السيدة أمل الفلاح السغروشني واحدة من أبرز الشخصيات في مجال  المعلومات والذكاء الاصطناعي،

حيث تميزت بإنجازاتها  باعتبارها   الرئيسية التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب “حركة الذكاء الاصطناعي ” التابع لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية.

كما أنها عضوة في اللجنة العالمية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا التابعة لليونسكو، وأيضًا في فريق خبراء اليونسكو للذكاء الاصطناعي، ولها إسهامات عديدة في المجلة العلمية للذكاء الاصطناعي. وقد حصلت على جائزة Berkeley World Business Analytics لسنة 2021 كأفضل امرأة في القارة الأفريقية.

بدأت مسيرتها المهنية كأستاذة محاضرة بجامعة السوربون، ثم عملت أستاذة في جامعة باريس نانتير5، ومسؤولة عن الإدماج المهني وريادة الأعمال.

حيث استطاعت أن تترك بصمة واضحة  في التعليم العالي .

وحصلت  أمل الفلاح السغروشني على دكتوراه في تكنولوجيا المعلومات من مختبر ماسي بجامعة بيير وماري كوري (باريس 6)، إضافة إلى شهادة التأهيل للإشراف على أعمال البحث في مجال الذكاء الاصطناعي من جامعة السوربون، وهو ما ساهم في تعزيز معرفتها ومهاراتها.

لاشك أن  تعيين السيدة  النزيهة  على رأس وزارة الانتقال الرقمي و التي  خبرت عدة تخصصات في التطور الرقمي والذكاء الاصطناعي سيكون إضافة نوعية وتأكيد للأهمية التي يوليها جلالة الملك  لهذا القطاع .

وحري بالذكر  أن الثقة الملكية في الحكومة الجديدة تعكس إيمان جلالته  بأهمية التغيير والاستمرارية مع إعطاء الفرصة للمرأة والشباب  لتحمل المسؤولية، وهو ما يعزز رؤيته المستقبلية للبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!