إقتصاد

أعلى هيئة أوروبية لحماية الأصناف النباتية تؤكد حماية حقوق منتوج المندرين المغربي  من صنف”الناضوركوت”

 أعلى هيئة أوروبية لحماية الأصناف النباتية تؤكد حماية حقوق منتوج المندرين المغربي  من صنف”الناضوركوت”

 بعد نزاع امتد لوقت طويل، أخيرا تم الحسم في تأكيد حقوق المندرين المغربي من صنف الناضوركوت (Nadorcott)،وذلك من قبل أعلى هيئة أوروبية مكلفة بحماية الأصناف والأنواع النباتية.هذا الصنف تعرض لهجومات وانتهاكات لحقوقهمرات عديدة.

رفضت غرفة الاستئناف التابعةللهيئة الأوروبية للأصناف النباتية(OCVV) (من خلال قرارها الصادر يوم 25 يناير 2023) الاستئناف الذي كانت قد تقدمت به شركةEurosemillasالإسبانية المتخصصة في بيع البذور والممثلةلجامعة كاليفورنيا ريفرسايد (UCR))، بالتالي،فإن الهيئة تكون بذلك قد أكدت قرارها السابقOCVVوالقاضي بصلاحية الحمايةالأوروبية للأصناف النباتيةكاملة لفائدة الصنف المغربي مندرين ناضوركوت.

ويشير القرار الصادر عن الهيئةإلى أن صنف المندرين الناضوركوت قد خضعبالفعل للفحص والتدقيقلثلاث مرات وأنه “بعد القيام بكل تلك التحليلات الشاملة والمعقدة، فإن الهيئةالأوروبية للأصناف النباتيةتؤكدصحة الحق الذي تم منحهللباحث المكتشف لصنفناضوركوت” (الفقرة 37). في السياق ذاته، اعتبرت غرفة الاستئناف التابعةللهيئةنفسها أن شركة Eurosemillas “لم تتقدم بأي دليل، ولا حتى بأدنى معلومات من شأنها أن تبرر الطلب الذي تقدمت به” والتي تستدعي مزيدا من التحقيق بشكل أكبر حول هذه القضية (الفقرة 56).

كما تناول القرار أيضا الجوانب المتعلقة باستغلال صنف الماندرينالناضوركوت في الولايات المتحدة الأمريكية، وشدد على أن المواد النباتية التي أرسلها الباحث المكتشف إلى جامعة كاليفورنيا ريفرسايد قد تم تسليمها لهاحصريا لأجل القيام ببحوث علمية صرفة، كما تظهر ذلك جميع الوثائق والمستندات التي قدمتهاكافة الأطراف(الفقرات 138-147)، وأنه بالإضافة إلى ذلك،فالباحث المكتشف المغربي لم يعطِ موافقتهأبدا على تحسين صنفه الأصلي أو على الاستغلال التجاري للمواد النباتية لصنفالناضوركوت الذي تم تسليمه للجامعة لأجل هدف واحد يكمن في القيام بالبحث (الفقرة 170).

وقد حُكم على شركة Eurosemillas بأداء تكاليف الإجراءات، بصفتها الطرف الخاسر في القضية.

إن هذا القرار يُمكّن ذوي حقوق هذا الصنف من مواصلة الدفاع عن المنتجين المرخصينعلى مستوى كافة البلدان وجميع الأسواق التيتتم فيها حماية الناضوركوت، كما يسمح لهم بالمطالبة بالتعويض على إنتهاك حقوقهم منذ بداية اكتشاف هذا الصنف من الحوامض.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock