المرأة

ندوة نقاش بالدار البيضاء تحت شعار “هن يصنعن الثقافة”

ندوة نقاش بالدار البيضاء تحت شعار “هن يصنعن الثقافة”

نظم المركز الثقافي “نجوم سيدي مومن” بالدار البيضاء ، ندوة نقاش تحت شعار “هن يصنعن الثقافة”، وهي مبادرة تهدف إلى التأكيد على دور المرأة في مجال الفن والثقافة.

وشكلت هذه الندوة أيضا فرصة لمناقشة مسارات النساء ومساهماتهن في هذا المجال، مع تسليط الضوء على أهمية الفن والثقافة في إثراء تجارب كل شخص دون أن يكون فاعلا حصريا في الثقافة.

وبهذه المناسبة، أشارت المديرة العامة لمؤسسة ثريا وعبد العزيز التازي / L’Uzine، أسماء زنيبر، إلى أن الفن والثقافة يمكنان من تغذية العقل وإثراء الخيال والحياة اليومية للجميع، مضيفة أن الفن من أجل الجميع ولا يعني الأشخاص فقط الذين يمارسون مجالا متعلقا بالفن والثقافة.

وفي هذا الصدد، كشفت أن لديها تكوينا في مجال الاقتصاد أولا قبل أن تتجه نحو علم النفس، وهو ميدان أثر فيها وجعلها تدرك أهمية الفن في حياة جميع المواطنين، مؤكدة أن الخبرة والتجارب المتراكمة خلال حياتها المهنية شجعتها على العمل على الترويج للفن والتحسيس بتأثيره في المجتمع.

وحسب السيدة زنيبر فإن تأثير الفن والثقافة مهم في جميع المهن.

من جهة أخرى، عبرت عن سعادتها بعقد هذه الندوة بالمركز الثقافي “نجوم سيدي مومن”، الذي يعمل على غرار مؤسستها على تعزيز ولوج الجمهور إلى الفن، مشيرة إلى أهمية هذا النوع من المراكز خاصة تلك الموجودة في الأحياء الشعبية في نشر الفن والثقافة بين الجمهور من الإناث (الشابات والأمهات).

وأشارت السيدة زنيبر إلى أنه يجب ربط الفن والثقافة بجمهور عائلي لتعزيز انتشاره في المجتمع ولإحداث الأثر الاجتماعي المرجو من هذا المجال المهم.

من جانبها، أكدت نائبة رئيس فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية المكلفة بقطاع السينما زكية الطاهري، أن هذا النقاش يمثل فرصة لاستعراض مكانة المرأة في مجال الفن والثقافة واكتشاف جهود المرأة في هذا الميدان وكيف تدير النساء هذه المهنة وكيف يعشنها بشكل يومي.

من جهة أخرى، أشادت السيدة الطاهري بانعقاد هذا النقاش في المركز الثقافي لنجوم سيدي مومن، والذي يعتبر، حسب رأيها، أيقونة في ما يخص نشر الفن، والذي ألهم العديد من الفنانين والمخرجين، مشيرة إلى أن فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب تولي أهمية كبرى لتعزيز الفن والثقافة داخل المجتمع.

كما تم التركيز خلال هذه الندوة، أيضا على أهمية مشاركة المزيد من النساء في هذا الميدان حتى يتمكن من نقل معارفهن وتجاريبهن وتعزيز الثقافة في المجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock