الأبرزمجتمع

مهنيو النقل الطرقي يستعدون لشل حركة النقل

أعلن  مهنيو  النقل  نهاية الاسبوع الماضي عن استعدادهم لخوض خطوة احتجاجية  جديدة من  شأنها أن تنعكس على ارتفاع أسعار المواد الأساسية .

و أفاد بلاغ  الجامعة الوطنية للنقل المتعدد الوسائط،   توصلتأخبار اليوم 24 “  بنسخة منه بأن المهنيين قرروا عقب اجتماعهم الأخير يومالجمعة1 أبريل الجاري، التوقف عن العمل ابتداء من يوم الأربعاء 6 أبريل على الساعة العاشرة صباحا إلى حين تحقيق المطالب المسطرةمن طرف المهنيين.

وأوضح بلاغ للجامعة، أن المطالب التي رفعتها تجسدت في الإسراع بإخراج إطار قانوني وتنظيمي خاص بمؤشر الغازوال بهدف تقنينتقلبات الأسعار واعتماد المقايسة ( Indextation)، إلى جانب ايجاد حلول عملية لمشكلة سداد الأقساط المرتبة عن القروض والإيجاربمايراعي الوضعية الراهنة للمقاولة النقلية، مع تحديد التكلفة المرجعية وإعادة النظر في الغازوال المهني.

ويأتي هذا القرار، وفق بلاغ الجامعة، في سياق الارتفاع غير المسبوق لأسعار المحروقات على المستوى الوطني وما له من انعكاس علىتكلفة النقل الذي أصبح يهدد المقاولة النقلية الوطنية ويخل بتنافسيتها وقدرتها على الاستمرار.

وأضاف البلاغ أنه رغم تخصيص الحكومة لدعم استثنائي للعاملين في مجال النقل، إلا أنه يبقى إجراء يطبعه الكثير من القصور بشكليجعله غير قادر على التخفيف من معاناة المقاولة النقلية، مشيرا إلى أن ارتفاع تكلفة المحروقات وأعباء هذه المقاولات أصبحت معرضةللإفلاس.

وفي سياق متصل، علقت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، عن  ارتفاع أسعار المحروقات، قائلة أن الزيادات تبقى مبررة نظراللارتفاع المسجل في السوق الدولية.

وأفادت الوزيرة في جوابها عن سؤال كتابي للبرلماني إدريس السنتيسي عن الفريق الحركي، أن معدل أسعار الغازوال بالمغرب ارتفع بينيناير 2021 وفبراير 2022 من حوالي 8.77 دراهم للتر إلى حوالي 10.70 دراهم للتر، أي بنسبة ارتفاع قدرها 22%.

وأوضحت الوزيرة أنارتفاع أسعار المحروقات في المغرب يبقى أقل من الارتفاع المسجل في الأسواق الدولية، الذي بلغ حوالي 88%،حيث مر من 452 دولارا للطن إلى 848 دولار للطن، بحسب تعبيرها.

وبالنسبة للبنزين الممتاز، فقد ارتفع معدل الأسعار الداخلية بين شهر يناير 2021 وفبراير 2022، من حوالي 9.61 دراهم للتر إلى 12.64 درهما للتر، أي بنسبة ارتفاع قدرها %32، حسب الوزيرة نفسها.


وفي المقابل، أكدت العلوي أنمعدل الأسعار الدولية للبنزين الممتاز ارتفع بحوالي 84%، حيث مر من 501 دولار للطن إلى 923 دولاراللطن”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock