دولية

من يكون رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي؟!

بعد الغزو الروسي للأراضي الاوكرانية سلطت جميع الاضواء على رئيس اوكرانيا النجم التلفزيوني السابق البالغ من العمر 44 عامًا الذي تم انتخابه سنة 2019 .

زيلينسكي ابن الاستاذ الجامعي امتهن التمثيل لسنوات عديدة من خلال أدائه لأدوار كوميدية وتقلده منصب تنفيذي في التلفزيون والسينما، بالاضافة الى قيادة فرقته الكوميدية (كفارتال 95) قبل تقلّده منصب رئيس البلاد في ماي 2019.

زيلينسكي تمكن خلال وقت وجيز من تأسيس منظمة رابطة الضحك غير الحكومية، وأنتج 10 أفلام طويلة فاز خلالها بأكثر من 30 جائزة في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية والمنتديات الإعلامية.

مغامرة زيلينسكي السياسية بدأت في 2018 مع الإعلان المتلفز عن ترشحه للانتخابات الرئاسية، كان حينها قد أدى دور مدرس تاريخ سليط اللسان في مسلسل تلفزيوني اسمه “خادم الشعب” حيث صار رئيسًا في المسلسل بعدما صوّره أحد تلاميذه وهو يتكلّم بحماسة ضد الفساد ونشر المقطع على الإنترنت، وحقّق العرض الكوميدي نجاحًا كبيرًا فيما كانت البلاد تشهد تغييرًا عميقًا، ومنذ ذلك الوقت، اكتسب زيلينسكي شعبية متزايدة.

تحولت حياة زيلينسكي بعد الثورة التي عرفت أوكرانية مؤيدة للاتحاد الأوربي عام 2014 بالزعيم المدعوم من الكرملين فيكتور يانوكوفيتش، وأتت بفريق سياسي جديد كان عليه أن يواجه صراعًا خطيرًا في شرق البلاد.

وفاز بعدها زيلينسكي، وهو من أصول يهودية، في الانتخابات الرئاسية على المرشح بيترو بوروشنكو في الجولة الثانية بأكثر من 70% من الأصوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock