إقتصاد

مندوبية الحليمي توضح انخفاض النشاط الاجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية  عرف انخفاضا حسب 44% من أربابالمقاولات وارتفاعا حسب34% منهم،خلال الفصل الرابع من سنة 2021.

قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف انخفاضا حسب 44% من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب34% منهم.

ويعزى هذا التطور، من جهة،  حسب المندوبية السامية للتخطي إلى الانخفاض المسجل في أنشطةالاتصالاتوالإيواءوالمطاعم،ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطةالنقل الجويوالنقل البرّي والنقل عبر الأنابيبوالتخزين والخدمات الملحقة بالنقل“. وقد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة75%.

اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عادي حسب 54% من مقاولي القطاع وأقل من العادي حسب 38% منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 64%.

وتجدر الإشارة إلى أن 76% من مقاولات القطاع قد تكون أنجزت استثمارات خلال سنة 2021، همت بالأساس استبدال جزء من المعداتوكذلك توسيع النشاط. 1.2       قطاع تجارة الجملة خلال الفصل الرابع من سنة 2021، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة فيالسوق الداخلي عرفت ارتفاعا حسب 29% من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 14% منهم.

وقد يعزى هذا التطور بالأساس إلى الارتفاع المسجل في مبيعاتتجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملةومبيعاتتجارة لوازم منزليةبالجملةوتجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملةوأصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة“.

واعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا، في المقابل عرفت  أسعار البيع ارتفاعا حسب 42% من أرباب المقاولات.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock