رياضة

مراكش تستعد لاحتضان الدورة الـ 34  للمراطون الدولي 2024 بمشاركة أزيد من 13 ألف عداء

مراكش تستعد لاحتضان الدورة الـ 34  للمراطون الدولي 2024 بمشاركة أزيد من 13 ألف عداء

أعلن محمد الكنيدري رئيس جمعية الأطلس الكبير ومدير ماراطون مراكش الدولي، أن الدورة ال 34 من هذه التظاهرة الرياضية الدولية، التي ستنظم يوم 28 يناير الجاري، ستعرف مشاركة أزيد من 13 ألف عداءة وعداء يمثلون 70 بلدا من القارات الخمس.

وأضاف الكنيدري، خلال ندوة صحفية نظمت مساء الخميس بالدارالبيضاء وخصصت لتسليط الضوء على برنامج هذه النسخة، التي اختير لها شعار “لنحمي بيئتنا”، أن هذا الماراطون، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيشهد أيضا أزید من 50 مشاركا من أفضل العدائین، علاوة على عدد كبیر من مدیري ومسؤولي الماراطونات الدولیة والعدید من الضیوف البارزین.

وتابع أن هذا الحدث الرياضي، المنظم بتعاون مع وزارة التربية الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة، والجامعة الملكیة المغربیة لألعاب القوى وولایة ومجلس عمالة مراكش ومجلس المدینة ومجلس جماعة المشور- القصبة، أضحى یشكل حدثا ریاضیا كبیرا على المستوى الدولي ومدرسة تخرج منھا نجوم ریاضیین تركوا بصماتھم على الساحة الدولیة وخاصة بین الریاضیین المغاربة.

واستطرد قائلا إن ماراطون مراكش الدولي، الذي يعد أحد أجمل الماراطونات على الصعيد العالمي، يتطلع إلى أن يصبح ملتقى دولیا لنجوم ھذه الریاضة، مثل المكانة التي حظي بھا سنة 2012 عندما كان ماراطون مراكش الوحید في القارة الإفريقية المؤهل لدورة الألعاب الأولمبیة في لندن.

وأردف أن الجهة المنظمة تتطلع، خلال هذه الدورة التي ستحتفي بحماية البيئة، تسجيل أرقام قياسية جديدة خلال هذه الدورة خاصة في فئة “الرجال”، والذي يعود رقمه القياسي للبطل المغربي هشام القواحي ( 2 س 6 د 32 ث) الذي حققه في الدورة ال31 التي أ قيمت سنة 2020.

وأبرز أن هذا الحدث الرياضي الهام، الذي نجح في ترسيخ مكانته كواحد من أهم الأحداث الرياضية على الصعيدين القاري والدولي، سيتميز هذه السنة بتكريم العداءة المغربية فاطمة الزهراء كردادي باعتبارها أول امرأة عربية حازت على الميدالية البرونزية في ماراطون السيدات خلال بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست.

ومن المتوقع أن تعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من العدائين المرموقين من بينهم الكيني سامي كيتوانا ( 2س 4د 28 ث)، ومواطنه نيكولاس كيروا ( 2س 5 د 1 ث)، والإثيوبي هيريبو شانو شار ( 2 س 7د 15 ث)، والمغربي عمر أيت شيتاشن ( 2س 7د 57 ث).

ولدى السيدات، من المرتقب أن تعرف هذه النسخة مشاركة مكثفة للعنصر النسوي من قبيل الإثيوبية ميزيريت هايلو ديبيلي ( 2س 21د 9ث)، والكينية مارغاريت إغاي ( 2س 23 د 28ث)، والرواندية كليمانتين موكاندانغا ( 2س 25 د 53ث)، والعداءة المغربية رقية المقيم ( 2س 26د 51 ث)، وكلثوم بوعسرية ( 2س 27د و22ث).

وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة الرياضية ستعرف أيضا تنظيم يوم بدون سيارة، وذلك في سياق التزام المغرب الدولي بتعزيز أساليب الحياة الصديقة للبيئة، وانطلاقا من الدور الريادي والفعال للمملكة في مكافحة التغير المناخي على المستوى العالمي.

وتهدف هذه المبادرة إلى رفع مستوى الوعي العام لدى المواطنين بالقضايا البيئية مع تشجيع اعتماد وسائل نقل مستدامة، حيث سيتم من خلال هذا اليوم تحرير شوارع المدينة من حركة السيارات مما سيتيح للمواطنين الفرصة لإعادة اكتشاف جمال المدينة الحمراء سيرا على الأقدام.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock