مجتمع

مدير وكالة تقنين القنب الهندي يناقش مع التعاونيات تطوير المنتوج وتسويقه

 

مدير وكالة تقنين القنب الهندي يناقش مع التعاونيات تطوير المنتوج وتسويقه

عقد محمد الكروج، مدير الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي، المعين حديثا على رأس الوكالة، زوال أول أمس الإثنين، سلسلة من اللقاءات مع التعاونيات وفاعلين محليين في قطاع القنب الهندي بمنطقة كتامة.

وكشف مصدر محلي أن “المدير العام للوكالة الوطنية ناقش مع التعاونيات المحلية العاملة في مجال القنب الهندى سبل تطوير المنتوج المحلي وتسويقه وتصديره للاستعمالات ذات الأغراض الطبية والصيدلية، كما بحث مع الفاعلين في الميدان سبل تجاوز كل الإكراهات التي تقف ضد تنزيل مشروع تقنين القنب الهندي.

إلى ذلك عرف قرار السلطات تقنين استعمالات القنب الهندي جدلا واسعا، بسبب تحذيرات من أن يؤدي هذا القرار إلى تفاقم ظاهرة الاتجار بالمخدرات.
وكانت الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي، قد وافقت على منح رخص لممارسة أنشطة تحويل المادة وتصنيعها، ومن ثم تسويقها وتصديرها لأغراض طبية وصناعية.
ويأتي هذا القرار بعد مصادقة الحكومة على قانون يقضي بتقنين استخدام القنب الهندي لأغراض طبية وصناعية.
وكانت وزارة الداخلية قد كشفت ساعتها، أنها تهدف إلى منع استغلال هذه المادة في أغراض غير قانونية، من خلال كشف المزارعين عن تفاصيل المخزون بشكل دوري شهريا.

يشار إلى أن الملك محمد السادس وافق على تعيين محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، على رأس الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، والقيام بمهام المدير العام للوكالة بالنيابة، إلى حين تعيين مدير عام طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، والقانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.21.59 بتاريخ 3 ذي الحجة 1442 ( 14 يوليو 2021 ) ولاسيما المادة 40 منه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!