إقتصاد

فارق الثمن.. إسبانيا تدفع للمغرب 57% أكثر من المزارعين الإسبان مقابل الفراولة

فارق الثمن.. إسبانيا تدفع للمغرب 57% أكثر من المزارعين الإسبان مقابل الفراولة

استوردت إسبانيا نحو 5.47 طن من الفراولة من المغرب في العام الماضي، ودفعت مبلغ 18.12 مليون يورو مقابلها، بمتوسط ​​نحو 3.31 يورو للكيلوغرام من هذه الفاكهة، في وقت تباع فيه الفراولة الإسبانية بنحو 2.139 يورو للكيلوغرام، أي أقل بـ56.81 في المئة عن نظيرتها المغربية.

وحسب “أوكيدياريو”، فإن الفراولة المغربية باتت أكثر تكلفة من الإسبانية، على الرغم من أن جودتها كانت موضع تساؤل في مناسبات عديدة جراء اتهامها بالاحتواء على فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ)، حسبما أفاد نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF).

ورغم استمرار واردات إسبانيا من الفراولة المغربية في التدفق إلى الأسواق إلا أن التحذيرات ساهمت في تراجع استهلاك المنتوج المغربي في إسبانيا، حيث أضحى 82% من المستهلكين الإسبان يعطون الأولوية لشراء المنتجات الوطنية، وفقًا لدراسة أجرتها شركة Aldi، كما أن إسبانيا، رضخت لتنبيهات نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف واحتجاجات الفلاحين الأوروبيين، واستوردت في مارس أقل من نصف كمية الفراولة من المغرب مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، من 1.7 مليون كيلوغرام إلى 733,000 كيلوغرام.

وسبق للمغرب أن أكد أنه هناك محاولات لاستهداف سمعة المنتجات المغربية في أوروبا بسبب دوافع المنافسة، من خلال تضخيم الأخبار حول سلامتها الصحية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!