مشاهير

سابقة.. احتضان محطة القطار الرباط لمعرض فوتوغرافي

ستحتضنُ محطة القطار، الرباط أكدال معرضا فوتوغرافيا تحت عنوانآفاق داخلية، والذي يعدُّ شهادة فنية وثقافية حقيقية عن الحياة فيالمغرب.

جاءَ هذا المعرض نتيجة مسابقة التصوير الفوتوغرافي، التي نظَّمتها دار النشر Langages du Sud سنة 2020، بالتعاون مع يورياسYoriyas، المصور الفوتوغرافي الشهير، الذي غالبا ما يُقدِّم في أعماله الفضاءات العامة، وِفْقَ رؤية تعتمدُ على الأحاسيس الباطنية.

معرضٌ لفتوغرافيا مؤثِّرة: 25 لقطة فريدة واستثنائية، التقطها مصوِّرون فوتوغرافيون من جميع المناطق. تجعلُنا هذه الصور الفوتوغرافيةنعيش لحظات فريدة من نوعها، لأنها مستمَدَّةٌ من دواخل نفوس المغاربة. لحظاتٌ من الحياة والتقاسم، والعواطف الجيّاشة التي ستظلُّمحفورة في ذاكرتنا إلى الأبد.

وقد رافقتْ هذه الفوتوغرافيات، قصائد لفؤاد العروي، نعثر عليها في المنصّات الرقمية المعروضة للعموم في المحطة. وتعبِّر هذه القصائد عنأحاسيس الشاعر عند رؤيته لهذه الصور الفوتوغرافية.

إن ممارستي للتصوير الفوتوغرافي هي محاولة شخصية، للتعبير عما أشعر به داخل فضاء حياتي اليومية، من خلالتصوير الشوارع، أسافر إلى عوالم خيالية تمزج بين الجمال الحقيقي والمتخيَّل للأمكنة والأشخاص الذين يشكِّلونإبداعاتي“.

مراد فدواش

جائزة الجمهور، الخاصّة بمسابقة: “آفاق داخلية،

التقاسم والتساكُن خلال فترة الحجر الصحي 

 

إن المعرض الموسوم بِـآفاق داخلية، هو عبارة عن مجموعة أعمال ثقافية جماعية لعدد كبير من اللحظات الحميمية. وهي تشكِّلُ نظرةالفوتوغرافيين المغاربة، سواء المحترفين أو الهواة، للعواطف، الأفراح، الأحزان، لحظات الهروب، أو لحظات التأمل، أو التواصل، أو العزلة،وذلك خلال الوضع الاستثنائي لفيروس كورونا.

ومن خلال هذا المعرض، يؤكد المكتب الوطني للسكك الحديدية، رغبته في جعل محطات السكك الحديدية فضاءات للحياة والتقاسم، وتشجيعالفن والثقافة، حتى يكتشف الجمهور العريض مواهب وأعمال الفنانين، سواء المعروفين، أو فنّاني المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock