سياسة

جمهورية الكونغو الديمقراطية تجدد دعمها لوحدة المغرب الترابية

جمهورية الكونغو الديمقراطية تجدد دعمها لوحدة المغرب الترابية

جددت جمهورية الكونغو الديمقراطية دعمها الثابت للوحدة الترابية للمغرب ومخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء، وذلك خلال الدورة العادية للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة التي انعقدت في نيويورك من 10 إلى 21 يونيو.

فيما أكد ممثل جمهورية الكونغو الديمقراطية في هذا الاجتماع أن بلاده، التي افتتحت قنصليتها العامة في مدينة الداخلة منذ ديسمبر 2022، تقف بوضوح إلى جانب الوحدة الترابية للمغرب وتدعم مغربية الصحراء.

واستغل هذه الفرصة ليجدد تأييد بلاده لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب عام 2007، مشددًا على أن هذه المبادرة تعتبر “حلاً جادًا ومتوافقًا” مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وتشكل الإطار الأنسب لتحقيق توافق حول هذا النزاع الإقليمي.

كما جدد الدبلوماسي الكونغولي التأكيد على دعم بلاده للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة تحت إشراف أمينها العام، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف المعنية.

وفي هذا السياق، أشاد بالجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، لإعادة إطلاق العملية السياسية، مشيرًا إلى أهمية مشاوراته الثنائية غير الرسمية مع المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”.

وأكد أن هذه الجهود تعكس التزام الأمم المتحدة بالسعي إلى حل سلمي ودائم للنزاع، مما يعزز الاستقرار والسلام في المنطقة، كما أعرب عن أمل بلاده في أن تساهم هذه المبادرات في تقريب وجهات النظر بين الأطراف وتحقيق تقدم ملموس نحو حل نهائي لهذا النزاع الطويل الأمد.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!