آخر الأخبارمجتمع

برنامج عمل لمواجهة أثار العجز المائي بجهة الشرق بقيمة 1,5 مليار درهم

عقد  المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب  عبد الرحيم الحافظي لقاء معسلطات ولاية جهة الشرق تحت رئاسة علي خليل، عامل إقليم الناظور الذي مثل والي جهةالشرق وعامل عمالة وجدةانكاد وبحضور عمال أقاليم بركان والدرويش وجرادة .

وقد تم تخصيص هذا اللقاء الهام لإشكالية الخصاص في الموارد المائية بجهة الشرق ولعرضخطة عمل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لمواجهة هذا الخصاص.

خلال هذا اللقاء، ذكر عبد الرحيم الحافظي أن الظروف الحالية تتسم بنقص كبير في المواردالمائية بسبب قلة التساقطات على الصعيد الوطني عامة وعلى مستوى جهة الشرق بشكلخاص، الشيء الذي يستلزم تعبئة مختلف الفاعلين في قطاع الماء من أجل المساهمة فيالمجهودات المبذولة للتخفيف من تداعيات الاجهاد المائي.

وقد استعرض المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب انجازات المكتببالجهة في مجالي الماء الشروب والتطهير السائل والتي فاقت قيمتها 7,4مليار درهم خلالالعقدين الآخرين.


وأشار الحافظي خلال اللقاء الى اتفاقية الشراكة التي تمت المصادقة عليها من طرف مختلفالمتدخلين في قطاع الماء، لتمويل وإنجاز مشاريع استعجالية ومهيكلة على مستوى الحوضالمائي لملوية والتي رصد لها غلاف مالي يناهز 1,5 مليار درهم، والتي من شأنها المساهمة فيالحد أو التخفيف من العجز المسجل بهذا الحوض المائي عبر انجاز العديد من المشاريعالطموحة.

وحث المدير العام على تطوير حلول مستدامة للتزويد بالماء الشروب من خلال تسليط الضوءعلى المشاريع الرئيسية للمكتب والتي تدخل في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروبومياه السقي للفترة 2020 -2027 والذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام أنظارجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في يوم 13 يناير 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock