إقتصاد

المغرب..مشاريع سككية ضخمة لربط المدن والموانئ والمطارات

المغرب..مشاريع سككية ضخمة لربط المدن والموانئ والمطارات

يتجه المغرب نحو تحديث قطاع النقل السككي من خلال مجموعة من المشاريع الكبرى التي تهدف إلى توسيع شبكة السكك الحديدية، وربط المدن الرئيسية والموانئ والمطارات بشبكة حديثة وفعالة، تهدف ربط 35 مدينة و15 مطارا دوليا، بالإضافة إلى 12 ميناء بحلول عام 2040.

وشهد قطاع النقل السككي في المغرب تطورا ملحوظا خلال العقدين الأخيرين، حيث تم تنفيذ مشاريع استثمارية كبيرة تحت إشراف المكتب الوطني للسكك الحديدية، وقد أسهمت هذه المشاريع في توسيع وتحديث الشبكة السككية، مما جعل المغرب يحتل مكانة مرموقة على المستويين الإقليمي والدولي.

وتشمل خطط التوسع المستقبلية ربط 35 مدينة رئيسية من أصل 43 مدينة يتجاوز عدد سكانها 100,000 نسمة، مقارنة بـ23 مدينة موصولة حاليا، وكذا تغطية 87% من السكان بدلا من 51% حاليا، وربط 12 ميناء بدلا من 6 موانئ، ووصل 15 مطارا دوليا بشبكة السكك الحديدية.

وتهدف هذه المشاريع إلى زيادة حصة النقل السككي من 9% إلى 13% للمسافرين ومن 18% إلى 25% للبضائع، كما يتوقع أن تسهم في خفض حوادث السير بنسبة 15%، إضافة إلى خلق فرص عمل جديدة.

وفي اطار الجهود الرامية إلى توسيع الشبكة، تم إعداد دراسة استشرافية شاملة على المدى المتوسط والطويل تحت اسم “مخطط السكة الحديدية للمغرب-2040″، يرتكز على مفهومين أساسيين، يقومان على توفير خدمات عالية الجودة للعملاء، وكذا خلق مراكز للمراسلة لتحسين التكامل بين مختلف أنماط النقل.

ويتضمن المخطط المديري أربعة فئات من المشاريع، تتضمن تحديث البنية التحتية وتوفير حلول مستدامة لتخفيف الاكتظاظ، ودعم الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاعات الموانئ والصناعة واللوجيستيك، وربط مدن جديدة بالشبكة مع مراعاة الكفاءة الاقتصادية وإسهامها في التهيئة الترابية، وربط مراكز التحويل بسرعات تتراوح بين 220 إلى 320 كم/ساعة.

وتوجد أيضا مشاريع قيد الدراسة، تشمل اقتناء أسطول من 100 قطار جديد، وتمديد خط السرعة الفائقة بين القنيطرة والدار البيضاء، وتمديد خط السرعة الفائقة لربط الدار البيضاء ومراكش وأكادير، وتطوير النقل السككي الجهوي على الشبكة الحالية بعد تمديد الخط نحو مراكش، كما تشمل ربط مينائي الناظور المتوسطي وأسفي بالشبكة الوطنية، وذلك دعما للإستراتيجية المينائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock