فن وثقافة

الأردن: حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي

الأردن: حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي

تشارك السينما المغربية بقوة في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي المقرر إقامتها خلال الفترة ما بين 3 و11 يوليوز المقبل، بمشاركة 53 فيلما من 28 دولة.

وبحسب بيان لإدارة “مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم”، يشارك في فئة قائمة “الأفلام العربية الروائية الطويلة فيلم “عصابات” من إخراج كمال الأزرق و”أنيماليا” من إخراج صوفيا علوي الى جانب فيلم “كواليس” من إخراج المغربي خليل بن كيران والتونسية عفاف بن محمود.

وضمن الفئة نفسها التي ستتنافس على جائزة “السوسنة السوداء” لأفضل فيلم روائي عربي طويل يشارك أيضا كل من “إن شاء الله ولد” من إخراج الاردني أمجد الرشيد و”وحشتيني” من إخراج المصري تامر روجلي و”وراء الجبل” من إخراج التونسي محمد بن عطية و”المرهقون” من إخراج اليمني عمرو جمال.

وفي فئة الأفلام العربية القصيرة يشارك المخرج المغربي أيمن حمو بشريط “حمل، خروف وغربان”، فيما يشارك ضمن فئة “موعد مع السينما الفرنسية العربية” المخرجة المغربية أسماء المدير بفيلم “كذب أبيض” وفوزي بنسعيدي بفيلم “الثلث الخالي” ومأمون رطل بناني بفيلم “باي باي بنز بنز”.

وذكرت إدارة المهرجان أن دورة هذا العام تتميز بتشكيلة غنية ومتنوعة من الأفلام، إلى جانب مجموعة من الأنشطة المخصصة لمحترفي السينما.

وأضافت أن برنامج الأعمال السينمائية التي سيتم عرضها، تشمل مزيجا من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، إضافة إلى الأفلام القصيرة العربية، والتي ستتنافس على جائزة “السوسنة السوداء”، عبر أربع فئات ثلاث منها تمنحها لجان تحكيم وهي: أفضل فيلم روائي عربي طويل (سبعة أفلام)، أفضل فيلم وثائقي عربي طويل (سبعة أفلام)، وأفضل فيلم قصير عربي (16 فيلما )، كما سيتم منح جائزة الجمهور للفيلم الفائز في قسم “الأفلام غير العربية” (سبعة أفلام).

وست عرض الأفلام في تاج سينما، المسرح المكشوف في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومسرح الرينبو، علاوة على تنظيم عروض إضافية في مختلف محافظات الأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock