دولية

اقتحام القوات الروسية لمصنع آزوفستال في ماريوبول

بدأت القوات الروسية  في اقتحام مصنعآزوفستالفي مدينةماريوبولبعد مجموعة من الضربات  الجوية، ويستعد في  هذه الأثناء يستعد الاتحادالأوروبي لبحث عقوبات جديدة ضد موسكو بعدما أعلنت ألمانيا موقفها في مسألة حظر النفط الروسي.

ودعت كتيبة آزوف الأوكرانية إلى وقف إطلاق النار في آزوفستال وإجلاء المدنيين إلى المناطق التي تسيطر عليها كييف.

من جانبها، أكدت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إرينا فيرشوك أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ما يزال يهاجم مجمع آزوفستالالصناعي في ماريوبول رغم تعهدات سابقة بوقف إطلاق النار.

وأضافت فيرشوك، في تصريح خاص للجزيرة، أنه جرى أيضا تعليق أحد الممرات الإنسانية لأن وقف إطلاق النار لم يصمد وفق تعبيرها.

وتسيطر القوات الروسية على سائر أجزاء ماريوبول، المدينة الإستراتيجية المطلة على بحر آزوف جنوب شرقي أوكرانيا، باستثناء مجمعآزوفستال الصناعي الضخم الذي تحصن فيه مقاتلو كتيبة آزوف.

ونقلت وكالةنوفوستيعن القوات الروسية أنها بدأت بتدمير المواقع القتالية لكتيبة آزوف والقوات الأوكرانية في منطقة مصنع آزوفستال.

وأضافت أن كتيبة آزوف استغلت التهدئة في منطقة آزوفستال لاتخاذ مواقع قتالية.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، قال عمدة ماريوبول فاديم بويتشينكو إن أكثر من 200 مدني لا يزالون يتحصنون مع المقاتلين في آزوفستال.

وأضاف أن نحو 100 ألف مدني في المجمل ما زالوا داخل ماريوبول.

أما سلطات منطقة دونيتسك الانفصالية المدعومة من موسكو فقالت إن قواتها أجْلت أمس واليوم 393 مدنيا من ماريوبول إلى مناطق سيطرتها.

وفي التطورات الميدانية أيضا، أفاد مراسلو الجزيرة بأن القوات الروسية قصفت اليوم الثلاثاء مطار مدينة كراماتورسك شرقي أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى كما قصفت وسط مدينة خاركيف بالمدفعية.

وتدور معارك ضارية في جبهات عدة شرقي أوكرانيا، حيث قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تحاول السيطرة على بلدة روبيجني الواقعة على خط القتال في إقليم لوغانسك، وتستعد للهجوم على بلدة سيفيرودونيتسك القريبة.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل نحو 450 عسكريا أوكرانيًّا خلال عمليات نفذتها القوات الروسية أمس الاثنين.

وذكر الناطق باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف أن القوات الروسية استهدفت نحو 40 موقعا عسكريا أوكرانيا، وتمكنت من إسقاط 10 طائرات مسيّرة أوكرانية في مقاطعات خاركيف وخيرسون وزاباروجيا ومنطقتي دونيتسك ولوغانسك، كما تم تدمير طائرة حربية أوكرانية في اشتباك جوي في منطقة سلافيانسك، وفق قوله.

من جهتها، أعلنت قوات دونيتسك الانفصالية المدعومة من روسيا أمس الاثنين أن 39 جنديا أوكرانيًّا قتلوا في المعارك على مختلف جبهات دونيتسك.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock