إقتصاد

ارتفاع حجم التداولات إلى 9 مليارات درهم

أفاد مركز أبحاث بنك “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) أن حجم التداولات بالسوق الثانوي ارتفع إلى 9 مليارات درهم، خلال الأسبوع الممتد من 28 أبريل إلى 4 ماي الجاري.

 

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة (Fixed Income Weekly) أنه خلال الأسبوع المنصرم، سجل حجم التداولات بالسوق الثانوي ارتفاعا إلى 9 مليار درهم، مقابل 6,7 مليار درهم خلال الأسبوع ما قبله، وذلك بالرغم من يومي العطلة المسجلة خلال هذه الفترة .

وأشار المصدر ذاته إلى أن 46% من المبادلات التجارية تم استقطابها على ما يسمى بآجال الاستحقاق طويلة الأجل، ملاحظا أن أقوى الارتفاعات في ما يتعلق بالمنحنى الثانوي، تم تسجيلها انخفاضا على خط 13 أسبوعا (-8,9 نقاط أساس عند 1,51 %) وارتفاع على خط 26 أسبوعا (+5 نقطة اساس عند 1,64%).

وأضاف BKGR أنه في ما يخص السوق الأولية، فقد ارتفع منحنى السعر الأساسي عند آجال الاستحقاق 13 أسبوعا (+17 نقطة أساس عند 1.52%) ، و 52 أسبوعا (+3.4 نقطة أساس عند 1.7113%) وسنتين (+4,8 نقاط أساس عند 1.8773%) .

فيما يتعلق بتوقعات السندات ، يبدو أن استثمارات بنك المغرب ستظل في مستويات عالية، مما يؤكد تخفيف ضغوط الميزانية. وبالتالي ، يجب أن يستمر منحنى المعدلات في الاستقرار وربما يحافظ على نفس الوتيرة خلال المناقصات القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock