سياسة

مراكش..افتتاح الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي “الحوارات الأطلسية”

مراكش..افتتاح الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي “الحوارات الأطلسية”

افتتحت  بمراكش، أشغال الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي “الحوارات الأطلسية”، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتعرف هذه الدورة المنظمة تحت شعار “نحو أطلسي أكثر حزما وتأثيرا”، حضور أكثر من 400 ضيفا ،يمثلون 80 جنسية من الحوض الأطلسي.

ويأتي هذا المؤتمر تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بإفريقيا الأطلسية، والمتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، و يعكس الأهمية المتزايدة لمنطقة المحيط الأطلسي في السياق العالمي الحالي.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كريم العيناوي، على أهمية الإصغاء والحوار بين بلدان الشمال والجنوب ، في الأزمات العديدة التي تؤثر على العالم.
و اعتبر العيناوي، في هذا السياق ، أن الجنوب الجديد ليس مسألة إيديولوجية، بل هو فضاء يطالب بموقعه المناسب بالعالم”.
ويهدف هذا المؤتمر إلى تعميق الفهم الشامل للآثار المترتبة على التصور الجديد للفضاء الأطلسي، مسلطا الضوء على تعزيز التعاون، الذي يعتبر ضروريا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما بالنسبة لبلدان جنوب المحيط الأطلسي، والذي يمكن أن يقدم استجابة منسقة لتحديات مثل التحول المناخي والمساهمة في السلام والأمن في المنطقة.
علاوة على ذلك، ستمكن هذه النسخة من مناقشة مجموعة متنوعة من المواضيع الاقتصادية والجيوسياسية، مما يعكس التغييرات في المحيط الأطلسي الموسع والأكثر تكاملا من خلال مباحثات صريحة وغير رسمية وصادقة ومستنيرة وواقعية وتفاعلية، مع تشجيع النقاشات التي يمكن أن تترجم إلى إجراءات ملموسة.

وتشمل المواضيع التي سيتم تناولها، على وجه الخصوص، مستقبل الشراكات الاستراتيجية والتعددية، وظهور الجنوب العالمي، وإصلاح الهيكل المالي الدولي، والتحديات الحالية للديمقراطية بالإضافة إلى قضايا التغير التكنولوجي، من أجل انتقال مستدام.

وتجمع الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي “الحوارات الأطلسية” أكثر من 2000 مشارك لإجراء نقاشات معمقة خلال الجلسات العامة والورشات الصغيرة.

يشار إلى أن اليوم الأول من أشغال المؤتمر عرف تقديم النسخة العاشرة للتقرير السنوي “التيارات الأطلسية” والذي تناول التهديدات والتحديات والفرص في الفضاء الأطلسي، ويتضمن تحليلات لخبراء من المحيط الأطلسي الأوسع، يمثلون أزيد من 24 بلدا ينتمون لمختلف المناطق الأطلسية (جزر الكاريبي، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الشمالية، وأوروبا الشمالية، وجنوب أوروبا، وإفريقيا الشمالية وغرب إفريقيا)، وثلاث دول غير أطلسية (إيطاليا، اليابان، البيرو).

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock