إقتصاد

أنابيك تعقد أول اجتماع لمجلس إدارتها لسنة 2023

أنابيك تعقد أول اجتماع لمجلس إدارتها لسنة 2023

ترأس السيد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمؤسسات الصغيرة والتشغيل والمهارات، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، مجلس إدارة الوكالة الوطنية لترقية الشغل والمهارات (أنابيك).
حضر هذا اللقاء السيد المدير العام للأنابيك وممثلي الوزارات والمؤسسات العمومية أعضاء مجلس الإدارة.
في المغرب.
وأدى هذا الارتفاع في القوة إلى تطور واضح على المستوى الكمي، مما ساهم في إدماج أكثر من 133 ألف باحث عن عمل، بزيادة قدرها 12% مقارنة بسنة 2021، بفضل برنامجي إدمج وتحفيظ. يشمل هذا الرقم المهم تنقل 12.036 شخصًا مستفيدين من التنسيب الدولي.
كما أتاح نشر برنامج AWRACH الرائد أيضًا دمج حوالي 104000 شخص في مشاريع ذات فائدة عامة ومنفعة اجتماعية من خلال عقود عمل محددة المدة.
ومن بين أبرز الأحداث في عام 2022 أيضًا، خضع عرض الدعم المقدم من VSE إلى عملية إصلاح شاملة وتنفيذ برنامج “أنا متعاقد” الجديد. ويستهدف الأخير أربعة أهداف، وهي قادة المشاريع، والشركات الصغيرة جدًا، والوحدات الاقتصادية غير الرسمية، وأصحاب الأعمال الحرة.
وقد تم اعتماد العديد من التدابير الجديدة لدعم هذه الأهداف الأربعة، بما في ذلك فحص التدريب، وفحص المجلس، وفحص الإدارة، والمساهمة في الإيجار. تم إعداد دليل الإجراءات وإعداد المواصفات لاختيار مقدمي الخدمة.
وعرض السيد نور الدين بن خليل، مدير عام أنابيك، نتائج أنشطة أنابيك لسنة 2022 والأشهر التسعة الأولى من 2023، مسلطا الضوء على بعض الأرقام المهمة وهي:

• 93,701 باحث عن عمل استفادوا من ورش البحث عن عمل عام 2022.
• 146,507 مقابلة تحديد موقع، بهدف تحسين إمكانية توظيفهم.
• تم جمع ومعالجة 125,904 عرض عمل، بزيادة قدرها 12% مقارنة بالعام السابق، ضمن الخدمات الموجهة لأصحاب العمل.
كما تم التركيز على اتفاقيات الشراكة، التي يوجد منها 48 اتفاقية، الموقعة بين الدورة الثانية لسنة 2022 وهذه الدورة، والتي تهدف أساسا إلى تقريب وتنشيط شراكات أنابيك مع الفاعلين الرئيسيين في سوق التشغيل على المستوى الوطني والدولي.
كما استعرض أعضاء مجلس الإدارة خلال هذه الجلسة البيانات المالية وخلاصات تقرير التدقيق للسنة المالية المعنية، وناقشوا في هذا الصدد النتائج والأداء المالي للوكالة خلال هذه الفترة.
وشكل النقاش حول النشر والإجراءات المتخذة في إطار توجهات خطة التنمية الاستراتيجية ANAPEC 3E، التي تمتد من 2022 إلى 2026، جزءا هاما من يوم العمل هذا، لا سيما الجوانب المتعلقة بدعم ريادة الأعمال، و المخصصة للتنسيب الدولي وتنظيم إجراءات الهجرة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع الكبرى شهدت تطورا ملحوظا، لا سيما مع إنشاء إدارتين مخصصتين.
كما شهدت رقمنة جميع الخدمات المقدمة لمستخدمي خدمات ANAPEC، ولا سيما الباحثين عن العمل وأصحاب العمل، تحسنا كبيرا، لا سيما بفضل إعادة التصميم وتوفير أدوات مبتكرة لتسهيل الوساطة في سوق العمل والوصول إلى خدمات ANAPEC .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock